حكومةتي هةريَمي كوردستان-عيَراق حكومة إقليم كوردستان-العراق سةرؤكايةتي ئةنجومةني وةزيران رئاسة مجلس الوزراء وةزارةتي خويَندني بالآ و تويَذينةوةي زانستي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سةرؤكايةتي زانكؤي سؤران رئاسة جامعة سوران فاكةلَتي ئاداب فاكلتي الآداب دارِشتي ثلاني خويَندن/كؤرس بووك بؤ سالَي خويَندني 2013-214 زانياري مامؤستا: نــــــاوي مامؤستا: حسين عبد اللطيف عبداللهثسثؤري وردي مامؤستا: النقد الأدبي الحديثذ.موبايل: 07506369927ئيميَل:hussen.1977@yahoo.comمؤر يان واذووي مامؤستا: زانياري بةش و بابةت: نــــــاوي بةش: زماني عةرةبيناوي بابةت: علم العروض والقافية قؤناغ: دوةةم ذمارةي يةكة: دوو مؤر و واذووي سةرؤك بةش: أ د. صادق كريم يحيى زانياري بةرثرس و جيَطري دلَنيايي جؤري بةش: نــــــاوي بةرثرس: م. حسين عبداللطيف عبداللهنــــــاوي جيَطر: د. عمر أحمد محمودذ.موبايل: 07706171217ذ.موبايل:07505470928ئيميَل: hussen.1977@yahoo.comئيميَل: omarmahmoud1@hotmail.com ثيَويستة كورتةيةك بنووسريَت بؤ: ثيَناسةي بابةت: إنّ من أهم أهداف علم العروض والقافية: 1. أن يتعرف الطالب على علم العروض من حيث النشأة والاهمية.2. أن يعرف الطالب الكتابة العروضية, ويكتسب مهارة تقطيع البيت, ونسبته الى بحره.3. أن يعرف الطالب عدد بحور الشعر العربي الفصيح, ويكتسب مهارة التمييز بينهما.4.أن يعرف الركن الثاني من أركان الشعر ممثلاً بالقافية, وما يتعلق بها من أحكام. طرينطي بابةت: فالذي يبيِّن أهميته: احتياج جميع المشتغلين باللغة العربية– من نحوي ولغوي- إليه؛ لأنه ميزان العربية ومعيارها، من حيث إنه يؤخذ جزء كبير من اللغة بالقياس، ولا يوصل إلى ذلك إلا من طريق التصريف. وتظهر أهميته أيضاً: من حيث إنه بإمكان الصرفيِّ أن يُصرِّف الكلمة كما يريده لمعان يقصدها على وفق أقيسة اللغة، فثمرته: صَوْنُ اللسانِ عن الخطأِ فى المفرداتِ، ومراعاةُ قانونِ اللغةِ فى الكتابةِ. ئامانجي بابةت: 1عنـاه،ه، أقسـه، أقسـاملاشتقاق ايت) موعة مؤلفين من الجامعة اللبنانية)لق بها من أحكام., كما يكون عوناً للمتدرب على النظم, وبه تكش.المعرفة (ادراك المعلومات والمفاهيم): الاطلاع على ما يميز العرب من قوانين نظم الشعر العمودي, والتعرف على البحور الشعرية وأنغامها, والتعرف على القافية وحروفها وحركاتها وعيوبها وانواعها.2. المهارات الفكرية: إدراك الطالب ما يميز الشعر عن النثر من أوزان وقوانين, واكساب الطالب القدرة على التركيز السمعي على الحركة والسكون واثرهما في تقسيم البيت الى تفعيلات, وان يصل الطالب الى اتقان قوانين نظم الشعر, ونقد الابيات من حيث الوزن وملحقاته.3.المهارات الشخصية والمسؤليات:ا. اذا كان للطالب الموهبة في نظم الشعر فإن دراسة العروض يُعينه على تنقيح القصائد2. يكتسب الطالب القدرة على القراءة والكتابة السليمة للبيت الشعري.3. إجادة الحكم على النصوص الشعرية موسيقياً. دابةشكردني خشتةي بابةتةكة هةفتةي يةكةم علم العروض: تعريفه، فائدته، لمحة تأريخية عنه، واضعه (أسئلة وتطبيقات على ماسبق).هةفتةي دووةم التفريق بين المصطلحات: (الشعر, النثر, الشعر المنثور, النظم )، أمثلة تطبيقية.هةفتةي سيَيةمالبيت الشعري عروضياً: ألقاب الابيات من حيث( العدد, والاجزاء" اجزاء البيت, وشطريه. أسئلة وتدريبات تطبيقية ( امتحان يومي مفاجئ). هةفتةي ضوارةم التفعيلة: تعريفها, عدد التفاعيل, أنواعها, أجزائها (جداول بيانية تبرز مقاطعها وانغامها). هةفتةي ثيَنجةم التغييرات العروضية: تعريف الزحاف, وانواعه, من متعلقات الزحاف. تعريف العلة, أنواعها, والعلل الجارية مجرى الزحاف,( مقارنة بين الزحاف والعلة).( امتحان يومي مفاجئ) هةفتةي شةشةم اهم التغييرات التي تلحق التفاعيل العروضية: أسئلة وتطبيقات على ما سبقت دراسته.هةفتةي حةفتةم مراجعة عامة لما سبقت دراسته. والخبرة تقول أن علم العروض يُشكل على الدارس.هةفتةي هةشتةم الامتحان الفصلي (الفصل الأول).هةفتةي نؤيةم الكتابة العروضية(دستورها): أولا: الاحرف التي تزاد عند الكتابة العروضية. هةفتةي دةيةم ثانياً: الاحرف التي تحذف( أسئلة وتدريبات على ما سبقت دراسته).هةفتةي يازدم بحور الشعر العربي: تقطيع الشعر(فائدته, طريقته, خطواته التسعة). هةفتةي دوازدةم بحر الطويل: تعريفه، زحافاته، علله، صوره.( أمثلة تطبيقية لـ"20" بيتاً من الشعر. هةفتةي سيَزدةم بحر الكامل: تعريفه، زحافاته، علله، صوره.( أمثلة تطبيقية لـ"20" بيتاً من الشعر.هةفتةي ضواردةم بحر الرجز: تعريفه، أوزانه، دلالات صوره:(أمثلة تطبيقية كلاسيكية وحداثية). هةفتةي ثازدةم بحرالمتدرك: تعريفه، زحافاته، علله، صوره :(أمثلة تطبيقية كلاسيكية وحداثية). هةفتةي شازدةم الامتحان الفصلي (الفصل الثاني).هةفتةي حةظدةم تشابه البحور, وكيفية التمييز بينها( أمثلة تطبيقية) مع الآراء.هةفتةي هةذدةم علم القافية: تعريفها لغة, واصطلاحاً, حدودها, صورها, فائدة دراسة هذا الفن, أهمية القافية, ( أسئلة وتدريبات على ما سبقت دراسته).هةفتةي نؤزدةم حروف القافية: الروي, الوصل, الردف, الدخيل, التأسيس, الخروج (أسئلة وتطبيقات).هةفتةي بيستةم (إمتحان يومي مفاجئ), أمثلة تطبيقية على اللوحة كنشاط يومي.هةفتةي بيست ويةك حركات حروف القافية .هةفتةي بيست ودوو أسماء القافية من حيث حركات ما بين ساكنيها. أمثلة تطبيقية.هةفتةي بيست وسىَ الامتحان الفصلي (الفصل الثالث).هةفتةي بيست وضوار عيوب القافية: العيوب التي لا تغتفر, والعيوب التي تغتفر. أمثلة تطبيقية.هةفتةي بيست وثيَنج أسئلة وتدريبات.هةفتةي بيست وشةش الضرورات الشعرية: تعريفها, وآراء العلماء فيها( يجوز للشاعر ما لا يجوز لغيره).هةفتةي بيست وحةوت الشعر الحر وخرق السنن ( العدول عما وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي).هةفتةي بيست وهةشت المعايير الجديدة للقصيدة الحداثية. هةفتةي بيست ونؤ أمثلة من نتاج الشعراء الرواد في العراق.( وخصوصاً من ذوي اللسانين"العربي والكردي") هةفتةي سييةم رؤى وأفكار لما تناولناه فيما يخص الأصالة والتجديد في موسيقى الشعر العربي. المصادر المفيدة: 1- التسهيل في علمي الخليل, د. أحمد سليمان ياقوت. 2- البناء العروضي للقصيدة العربية, د. محمد حماسة عبد اللطيف. 3- الدليل الى البلاغة وعروض الخليل, (مجموعة مؤلفين من الجامعة اللبنانية).4- دورة في علمي العروض والقافية, بصيغة mb3, على الشبكة العنكبوتية( الانترنيت).5- مواقع إلكترونية أخرى. سةرضاوةكان : المصادر الرئيسة: 1- الشافي في العروض والقوافي, د. هاشم صالح المناع2- علم العروض والقافية, د. عبد العزيز عتيق.3- موسوعة العروض والقافية, د. سعد بن عبدالله الواصل.4- الورد الصافي في علمي العروض والقوافي, د. محمد حسن ابراهيم عمري.5- الميزان، أ. محجوب موسى تيَبيني : - نموونةي ثرسيار و وةلآم بؤ تاقيكردنةوةكاني وةرزي وكؤتاي سالَ دابنريَت س1/ أ- عرِّف علم العروض؟ وبيِّن أهميته؟ وفوائده (5) درجات ب- اذكر المقصود بمصطلحات البيت التالية: (التام, المجزوء, المدور, الصدر, العجز). (5) درجات ___________________________________ س2/ أ- ما المقصود بالتفعيلة؟ ومما تتركب؟ ممثلاً لذلك . (5) درجات ب- حلل التفاعيل التالية الى مقاطعها: (فاعلن, متفاعلن, مستفعلن, مفعولاتُ, فاعلاتن) (5) درجات المدرس المساعد: حسين عبد اللطيف عبدالله