حكومةتي هةريَمي كوردستان-عيَراق حكومة إقليم كوردستان-العراق سةرؤكايةتي ئةنجومةني وةزيران رئاسة مجلس الوزراء وةزارةتي خويَندني بالآ و تويَذينةوةي زانستي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سةرؤكايةتي زانكؤي سؤران رئاسة جامعة سوران فاكةلَتي ئاداب فاكلتي الآداب دارِشتي ثلاني خويَندن/كؤرس بووك بؤ سالَي خويَندني 2013-214 زانياري مامؤستا: نــــــاوي مامؤستا: د.هشام فالح حامدثسثؤري وردي مامؤستا- النحو وتأويلاتهذ.موبايل:07505220205ئيميَل:dr.hisham1979@yahoo.coo مؤر يان واذووي مامؤستا: زانياري بةش و بابةت: نــــــاوي بةش: عربيناوي بابةت: المدارس النحويةقؤناغ:الرابعةذمارةي يةكة:2مؤر و واذووي سةرؤك بةش: أ د. صادق كريم يحيى زانياري بةرثرس و جيَطري دلَنيايي جؤري بةش: نــــــاوي بةرثرس: م. حسين عبداللطيف عبداللهنــــــاوي جيَطر: د. عمر أحمد محمودذ.موبايل: 07706171217ذ.موبايل: 07505470928ئيميَل: hussen.1977@yahoo.comئيميَل: omarmahmoud1@hotmail.com ثيَويستة كورتةيةك بنووسريَت بؤ: ثيَناسةي بابةت: طرينطي بابةت: إنَّ لغة الحضارة العربية هي منبع النور والمعرفة للكثير من العصور , ولابد للطالب أن يعرف مسالك هذه المعرفة , ولإن بحار هذا العلم متلاطمة الأمواج , تهدر بخلافاتها وعللها, ومميزاته وجمالياتها وتزيد بمنطقها وجدها. ئامانجي بابةت: اطلاع الطالب للغة العربية الى منابع هذه االلغة ومدارسها كالبصريين والكوفيين وغيرهم , من خارج الشرق الاوسط, وابرز علمائها ومؤسسيها , وخلافاتهم وأسبابها ومعرفة القرون التي كانوا فيها , وكيفية نشأتها , ومكان نشأتها. دابةشكردني خشتةي بابةتةكة هةفتةي يةكةم المدارس النحوية , نشأتها .هةفتةي دووةم اقوال القدماء , المعاصرون , هل توجد مدرسة ,الرأي بالمدارس.هةفتةي سيَيةم البصرة مركز الثقافة , مصطلح النحو.هةفتةي ضوارةم واضع النحو, نشأة النحو.هةفتةي ثيَنجةمابو الاسودالدؤلي , حياته , علمه , نشأته.هةفتةي شةشةم دوافعه , ديني,قومي, اجتماعي.هةفتةي حةفتةم اوائل النحاة (عبدالله بن اسحاق).هةفتةي هةشتةم(يحيي بن عمر, يونس بن حبيب).هةفتةي نؤيةم الخليل بن احمد الفراهيدي, حياته.هةفتةي دةيةم تطور النحو البصري عند الخليل.هةفتةي يازدم خصائص المذهب النحوي في البصرة.هةفتةي دوازدةم سيبويه , حياته, ونشأته. هةفتةي سيَزدةم ثقافته , دراسته , ترحاله, تأليف الكتاب والقول فيه.هةفتةي ضواردةمالمدرسة الكوفية, ونشأتها.هةفتةي ثازدةم أبرز علمائها, ومراكز الثقافة .هةفتةي شازدةم أصول المدرسة الكوفية.هةفتةي حةظدةم تطور الدراسات النحوية في الكوفة.هةفتةي هةذدةمخصائص المدرسة الكوفية.هةفتةي نؤزدةمالكسائي, حياته في الكوفة. هةفتةي بيستةم حياته في بغداد , وتدريسه .هةفتةي بيست ويةك الفراء , حياته .هةفتةي بيست ودوو مدرسة بغداد, التقاء المذهبين.هةفتةي بيست وسىَالقدماء, المحدثين, غلبة المدرسة البصرية.هةفتةي بيست وضوار حلقة ثعلب , حلقة المبرد.هةفتةي بيست وثيَنج من ظل بصريا( الزجاج, ابن السراج, الزجاجي, ابن جني).هةفتةي بيست وشةش من ظل كوفيا(الحامض, ابن الانباري).هةفتةي بيست وحةوتمن خلط المذهبين (الاخفش الصغير, نفطويه) ومعنى المصطلح.هةفتةي بيست وهةشتابن كيسان , حياته , ونشاته , والغلبة في ارائه.هةفتةي بيست ونؤ المدرسة الاندلسية, اوائل النحاة فيها.هةفتةي سييةم وجهة النحو في الاندلس وظهور ثورة الغرب على الشرق. ابن مضاء القرطبي , حياته , توجهه, نحوه. كتاب ابن مضاء , ومناقشة نظرية العلل. سةرضاوةكان : 1) كتاب المذكر والمؤنث , للمبرد (ه285). 2) العربية بين أمسها وحاضرها ,تأليف: د.ابراهيم السامرائي. 3) الخليل الفراهيدي, تأليف: د.مهدي المخزومي. 4) مشكلات في التألف اللغوي, تأليف: د.رشيد العبيدي. تيَبيني : - نموونةي ثرسيار و وةلآم بؤ تاقيكردنةوةكاني وةرزي وكؤتاي سالَ دابنريَت . الاجوبة النموذجية: س1: كيف تطور النحو عند الخليل بن احمد الفراهيدي في البصرة ؟ س2: تكلم الكسائي وحياته في الكوفة ؟ س3: مصطلح خلط المذهبين اطلق على مدرسة بغداد مامعنى المصطلح ومن ابرز علماء المدرسة؟ س4: من البغدادين من ظل بصريا ظل كوفيا ومنهم من خلط المذهبين تكلم عن ذلك؟ س4: نشات المدرسة الاندلسية شرقية ثم انقلبت كيف ذلك؟ س5: ماهي نظرية ابن مضاء القرطبي؟ - تاقيكردنةوةي لةناكاو (quiz)بكريَت . - ثيَويستة كؤرس بووك بة فؤنتي (Ali_K_Traditional) بؤ كوردي و بةفؤنتي (Ali-A-Traditional) بؤ عةرةبي و بةفؤنتي (Times New Roman) بؤئينطليزى. * هةر تيَبينيةكي تر كة مامؤستا هةيبيَت . القوانين والضوابط 1) مشاركات الطلبة داخل القاعات الدراسية. 2) توثيق الترابط بين علوم العربية , ومعرفة تاريخها وتراثها . 3) إجراء ثلاثة امتحانات فصلية في السنة. إجراء امتحانات يومية .