حكومةتي هةريَمي كوردستان-عيَراق حكومة إقليم كوردستان-العراق سةرؤكايةتي ئةنجومةني وةزيران رئاسة مجلس الوزراء وةزارةتي خويَندني بالآ و تويَذينةوةي زانستي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سةرؤكايةتي زانكؤي سؤران رئاسة جامعة سوران فاكةلَتي ئاداب فاكلتي الآداب دارِشتي ثلاني خويَندن/كؤرس بووك بؤ سالَي خويَندني 2013-214 زانياري مامؤستا: نــــــاوي مامؤستا: د . ياسين رشيد عمر الزيباريثسثؤري وردي مامؤستا اللغة العربية و آدابهاذ.موبايل:07504731657ئيميَل: yaseenalzeabary@yahoo.comمؤر يان واذووي مامؤستا: زانياري بةش و بابةت: نــــــاوي بةش: قسم اللغة العربيةناوي بابةت: المكتبة العربيةقؤناغ: الثانيذمارةي يةكة:4مؤر و واذووي سةرؤك بةش: أ د. صادق كريم يحيى زانياري بةرثرس و جيَطري دلَنيايي جؤري بةش: نــــــاوي بةرثرس: م. حسين عبداللطيف عبداللهنــــــاوي جيَطر: د. عمر أحمد محمودذ.موبايل:07706171217ذ.موبايل:07505470928ئيميَل: hussen.1977@yahoo.comئيميَل: omarmahmoud1@hotmail.com ثيَويستة كورتةيةك بنووسريَت بؤ: ثيَناسةي بابةت: طرينطي بابةت: أهمية المادة والحاجة اليها في فقرتين أو ثلاث 1- يعتبر الإطلاع على ما كتب ، ويكتب في الإختصاص الذي يكتب فيه الباحث من الأمور الضرورية ، وأن ذلك يمنعه من الوقوع في التكرار في الكتابة ، ويسهل له الطريق في كتابة البحث الجديد ، بتوفير المصادر ، وخطة البحث . 2- الإطلاع على أقدم المصادر ، وبذلك يكون بحثه أصيلاً ، وان مشكلة أغلب الباحثين اتخاذ الطريق السهل في المراجع الحديثة . التدريب على الكتابة من خلال المنهجية التي اعتمد عليها غيره من عمالقة الفكر . ئامانجي بابةت: أذكر الأهداف الرئيسة للمادة ، والنقاط الواجب تعلمها من قبل الطالب في نهاية المادة ، في فقرتين أو ثلاث : 1- التزود بالعلم والمعرفة ، وكلما قرأ الإنسان كثيراً ، ازداد خبرة في الكتابة والتدوين ، 2- الكتابة باللغة العربية السليمة ، وهو أمر عسير المنال ، بغير بذل الجهود الكبيرة بيان الحضارة لكل امة من الأمم ، ومن خلال المكتبات الواسعة للأمة ، تتقدم الأمة في شتى ميادين الحياة ، والإطلاع على تأريخ الأمة دابةشكردني خشتةي بابةتةكة هةفتةي يةكةمالتعريف بالمادة ، والمقدمة هةفتةي دووةمالمصادر والمراجع للمادة هةفتةي سيَيةمكيفية الدخول في المكتبة ، والإستعارة ، وأدب الكتاب هةفتةي ضوارةمتأريخ المكتبة العربية هةفتةي ثيَنجةمنشأة المكتبة ونشاطها هةفتةي شةشةمالمكتبة الحديثة ، الفهارس ، واوليات التصنيف هةفتةي حةفتةمالمواد المكتبية ، وكيفية الحصول على المكتبة هةفتةي هةشتةممصادر التراث العربي ، قيمة التراث العربيهةفتةي نؤيةمالتاليف اللغوي في مراحله الأولى ، كتب معاني القرآن هةفتةي دةيةمكتب غريب الحديث ، كتب غريب اللغة ، كتب الفصيح ، كتب اللحن ، هةفتةي يازدمكتب الأصوات ،كتب الموضوعات ، هةفتةي دوازدةمالمعجمات العربية ، طريقة تقليب مواضع الحروف . هةفتةي سيَزدةمالمحكم والمحيط الأعظم ، الصحاح ، لسان العرب هةفتةي ضواردةممعجمات المعاني ، فقه اللغة ، المخصص ، هةفتةي ثازدةمكتب النحو والصرف ، كتاب سيبويه ، المقتضب . هةفتةي شازدةمالإنصاف في مسائل الخلاف ، ألفية بن مالك ، مغني اللبيب ، هةفتةي حةظدةمالمكتبة الصرفية ، المنصف ، شرح التصريف الملوكي ، هةفتةي هةذدةمشرح الشافية ، هةفتةي نؤزدةمكتب البلاغة ، دلائل الإعجاز ، أسرار البلاغة ، هةفتةي بيستةمالإيضاح في علوم البلاغة ، هةفتةي بيست ويةكالمكتبة النقدية ، عيار الشعر ، الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء هةفتةي بيست ودووالوساطة بين المتنبي وخصومه ، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده هةفتةي بيست وسىَكتب الامثال ، جمهرة الأمثال ، مجمع الأمثال ، هةفتةي بيست وضوارالمستقصي في أمثال العرب هةفتةي بيست وثيَنجمصادر الدراسة الأدبية ، دواوين الشعراء والقبائل ، الجاهليين هةفتةي بيست وشةشالمخضرمين ، الأمويين ، العباسيين الأوائل ، العباسيين المتأخرين هةفتةي بيست وحةوتالأندلسيين ، هةفتةي بيست وهةشتدواوين القبائل هةفتةي بيست ونؤهةفتةي سييةم سةرضاوةكان : المصادر والمراجع : تالمصدر1معجم مصطلحات علم المكتبات والمعلومات ، انكليزي عربي ، د. عبد الله الشريف ، دار التضامن ، بيروت ، لبنان ( بلا ) 2ملتقى الأساليب الحديثة لإدارة المكتبات ، ومراكز المعلومات بالجودة الشاملة ، مكتبة الأسكندرية ، جمهورية مصر العربية ، ( 18- 20 ) ديسمبر ، كانون الأول ،( 2005م ) الشركة العربية المتحدة للتدريب والإستشارات الإداري E.mail :u _ arab @ yahoo . co,uarab @ hotmall . com – web . www. Urab . net 3دراسات في المكتبات والمعلومات . الدكتور عبد اللطيف صوفي ، دار الفكر المعاصر ، بيروت ، لبنان ، ودار الفكر ، دمشق ، سورية ، ( 2001 م ) 4 المكتبات الرقمية ، الأسس النظرية والتطبيقات العملية ، تأليف د . عماد عيسى صالح محمد ن تقديم : أ . د . محمد فتحي عبد الهادي ، الدار المصرية اللبنانية ( 1426 ه / 2006 م ) 5عالم الكتب والقراءَة والمكتبات ، د . محمد أمين البنهاوي ، العربي للنشر والتوزيع ، ( 1984 م ) .6 الإجراآت المكتبية ، عبد الكريم الأمين ، عز الدين السعيد ، عامر ابراهيم قندكجي ، الجمهورية العراقية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ( 1980م – 1400 هـ ) 7جامع التصانيف الحديثة ، التي طبعت في البلاد الشرقية والغربية ، والأمريكية ، عني بجمعه وترتيبه : يوسف اليان ، سركيس الدمشقي ، دار صادر ، بيروت . يحتوي على مطبوعات من سنة ( 1920) إلى ( ( 1926 م ) الموافقة لسنة ( 1338 ) إلى ( 1345 هـ ) . 8مكتبة الأدب الجاهلي ، ببليوغرافيا ، رسائل جامعية ، كتب ، بحوث ، مقالات ، الدكتور عفيف عبد الرحمن ، جامعة اليرموك، دا رصادر ، بيروت ، الطبعة الأولى ( 1998 م ) . 9دراسات حديثة في الأدب الجاهلي ، ببليوغرافيا ، د. إبراهيم أحمد ، عالم الكتب الحديث ، جدارا للكتاب العالمي ، عمان – الأردن ، الطبعة الأولى ، ( 2006 م ) 10النتاج العلمي لجامعة الموصل ، ( 1979- 1980 م ) 11المكتبة العربية ومنهج البحث ، د . محمد رضوان الداية ، دار الفكر المعاصر ، بيروت لبنان ، ودار الفكر ، دمشق ، سورية ، ( 1999 م ) . 12المكتبات المتخصصة ومراكز المعلومات ، تاليف : ألس ماونت ، الأستاذ المساعد ، مدرسة الخدمات المكتبية ، جامعة كولومبيا ، ترجمة علي سليمان الصوينع ، عضو هيئة التدريس ، معهد الإدارة العامة ، مراجعة الدكتور : عباس صالح طاشكندي ، جامعة الملك عبد العزيز ( 1407 هـ ) 13التصنيف العشري الموجز ، الجداول ، تأليف : فؤاد إسماعيل فهمي ، دار المريخ ، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، ( 1426 هـ / 2005 م ) 14انظمة الإرشيف ، أ . د. أسامة كامل ، و أ . د . محمد الصيرفي ، مؤسسة لورد العالمية للشؤون الجامعية ، ( 1427 هـ / 2006 م ) 15فهرس المخطوطات المصورة ، المحفوظة في مركز البحوث والدراسات الإسلامية ، إعداد : هدى حميد عبد الكريم ، و هدى سليم حسن ، و فردوس هاشم عبد ، و محيي الدين حسين محيي ، الطبعة الأولى ( 2009 م ) جمهورية العراق ، ديوان الوقف السني ، دائرة البحوث والدراسات الإسلامية 16في تحقيق النص ، أنظار تطبيقية نقدية في مناهج تحقيق المخطوطات العربية ، الدكتور بشار عواد معروف ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت ، الطبعة الأولى ( 2004 م ) 17 منهج تحقيق المخطوطات ، ومعه كتاب شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام ، لابن وحشية النبطي ، تأليف : اياد خالد الطباع ، دار القكر ، ( 2003 م ) دمشق ، مكتبة الأسد ن جدول بالمطبوعات منذ بدايتها . 18مناهج تحقيق التراث والمخطوطات العربية ، الدكتور حسان حلاق ، الطبغة الأولى ، ( 1425 هـ / 2004 م ) بيروت لبنان . 19علم الإكتناه العربي الإسلامي ، تصنيف الدكتور قاسم السامرائي ، ( تأريخ المكتبات ) الطبعة الأولى ( 1422 هـ / 2001 م ) مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ، الرياض ، السعودية . 20الموسوعة الشعرية ،الإصدار الثالث ، تضم اكثر من مليونين وخمسمائة ألف بيت شعري ، لأكثر من ألفي شاعر لمختلف العصور . 21ديوان الشعر العربي ، مكتبة شعرية تضم أكثر من ( 50 ) ديواناً ، مع عشرات المقاطع الشعرية . 22 مكتبة التاريخ والحضارة ، تضم أكثر من ألف كتاب 23جامع معاجم اللغة العربية 24مكتبة النحو والصرف ، تضم أكثر من ( 3500) كتاب 25الموسوعة الشاملة الإصدار الثالث ، تضم أكثر من ( 6688) كتاباً26الموسوعة الشاملة ، الإصدار الرابع ، تضم الموسوعة أكثر من 8333) كتاباً 37الموسوعة الشاملة ، الإصدار الخامس ، تضم أكثر من ( 16100) كتاباً تيَبيني : - نموونةي ثرسيار و وةلآم بؤ تاقيكردنةوةكاني وةرزي وكؤتاي سالَ دابنريَت . نماذج من الأسئلة س : للمكتبة العربية شمولية في جميع ميادين الحياة ، تكلم بصورة مختصرة عن المكتبة العربية في اللغة والأدب . س : أذكر أسماء خمسة من مصادر النحو العربي ثم بين منهجية واحد من المؤلفين . س : اذكر عناوين خمسة من أقدم المصادر في البلاغة العربية ، ثم بين بصورة مفصلة منهجية أقدم كتاب في هذا العلم . س : بين اوجه الفرق في منجية المؤلفين المدرجة أسماؤهم في أدناه . - تاقيكردنةوةي لةناكاو (quiz)بكريَت . - ثيَويستة كؤرس بووك بة فؤنتي (Ali_K_Traditional) بؤ كوردي و بةفؤنتي (Ali-A-Traditional) بؤ عةرةبي و بةفؤنتي (Times New Roman) بؤئينطليزى. * هةر تيَبينيةكي تر كة مامؤستا هةيبيَت .