Dr Muslih Mostafa New

 

 

 

التاریخ

السیرة الذاتیة

الاخبار

الخطابات

النشاطات - بالصورة

الفیدیو

 

 

 

 

 

کلمة الترحیب

بسم الله الرحمن الرحیم

أیها الإخوة واڵاخوات اڵاعزا‌ء .

  إنَّ قرابة الثمانیة أعوام، وجامعة سوران تقدم تجربة فریدة فی نضالها الثقافي والتربوي والعلمي، وإنَّ المنجزات التی توصلت إليها جامعه‌ سوران لهي محل فخر واعتزاز، لیست علی صعید منطقةسوران فحسب ، وإنما هي فخر لكافهة أبنا‌ء الوطن، وإنَّ كل كوردي على بقاع الأرض؛ لیۆكد فی لقا‌ءتنا مع الجامعات اڵاكادیمية العالمیه‌، علی أنَّنا جعلنا الحلم واقعا على الرغم من فتية تأسیس جامعتنا.

 وفی الوقت الحالی تتكون جامعهة سوران من خمس فاكلتیات وهی :( فاكلتي العلوم ، فاكلتي الهندسة، فاكلتي القانون، فاكلتي الآداب، فاكلتي التربیة) وإنَّ أغلب مجمعات جامعه‌ سوران قد اكتملت مشیداتها، ونأمل انتقال جمیع فاكلتیات الجامعة الی موقع دیلزیان .

 وفی الوقت نفسه باشرنا بأعمال وتشیید وبنا‌ء مجمعات (بابشتیان) علی مساحة تصل لـ ( 1000 ) دونم، وفی المستقبل القریب سنعلن عن خطة العمل فی هذه المجمعات .

 علما أنَّ المهندسین المشرفين على المشروع من داخل وخارج الأقليم ؛  اندهشوا من جمالیة  هذه المشیدات ، وتوقعوا لها أن تكون واحدة من أفضل الصروح الجامعیهة فی العالم .

 ولكن یُۆسفنا أنَّ الظروف الحالیة للإقلیم واڵازمة المالیهة كانت سبباً فی توقف العمل هذه المجمعات إلی إشعار أخر .

أعزائی أهل العلم والمعرفة ....

 إنَّ جامعة سوران تسعی دوماً كي تكون جسراً رابطاً للعلاقات العلمیة واڵاكادیمیة بین جامعات كوردستان والجامعات العالمیة.

 كما نود أن نعلمكم أنَّ الجامعة وفی سنواتها المنصرمه‌، كانت فی مقدمة التیارات اڵاكادیمیة في كوردستان، تواصلاً مع أكبر الجامعات العالمیة كاڵامریكیة واڵاوربیة، وقد تمَّ تقدیم ونشر عدة بحوث مشتركه‌ بین أساتیذ الجامعات.

  والیوم جامعة سوران تحتضن بین أكنافها عدداً كبيراً من خيرة اڵاساتذه‌ المختصین فی كوردستان والعراق .

أیها الساده‌ اڵاكارم....

  إنَّ العمل الجماعی وروح الفریق الواحد هو أساس عملنا فی الجامعة، ونحن كعائلة واحدة نبني رؤانا  الاستراتیجیة والعلمیة واڵاكادیمیة للجامعة.

 ونتیجة لهذه الفلسفة الإداریة الناجعة، صارت الیوم جامعة سوران صرحاً علمیاً بارزاً فی أوساط جامعات الإقلیم، وتقیماً لنشاطاتنا وجودة أعمالنا حصلت جامعتنا فی عام 2016 علی المرتبة الأولی فی أخر تقییم لجامعات كوردستان والتي تشرف وزاره‌ التعلیم العالي والبحث العلمي علی هذه التقییمات.

أيها الأكارم...

 وفی السنوات الماضیه‌ المنصرمه‌، استطعنا أن نجعل من جامعة سوران، ملتقی ومنبرا علمیا لطلاب العلم والمعرفة، وعليه جامعتنا تترقب فی أفقها القریب إلی مستقبل زاهر وواعد، مستقبل یكون محل فخر واعتزاز فی التاریخ .

  ونحن نسعی على تكون جامعتنا نموذجا حدیثا متطورا بین النهضات العلمیة واڵاكادیمیة والمعرفیة فی كوردستان والعراق .

  وفی الختام نأمل من حضراتكم أن تكونوا عوناً لنا فی تهيئة أجواء مشرقة فی میدان التربیة والتعلیم.

 تثمینكم وعونكم وسام لنجاحنا . وإلی مزیدٍ من النجاحات والتقدم فی میادین العلم والمعرفة .

مع فائق تقدیری واعتزازی

           


د. مصلح مصطفی
رئیس جامعة سوران

حررها للعربیه‌:د.هشام فالح