تحدث وزیر التعلیم العالی والبحث العلمی بأن جامعة سوران تمكنت أن تكون لها مكانة بین الجامعات بالرغم عن عمرها القصیر.

Dr Yusuf Goran

الاساتذة الافاضل....

خریجین الدورة الخامسة لجامعة سوران....

أهالی الخریجین ....

باسم وزارة التعلیم العالی والبحث العلمي أهنئكم تهنئة حارة بمناسبة حفل تخرجكم ....

تمنح في هذا المراسیم شهادة بكالوریوس لمجموعة أخری من أبنا‌ء وطننا العزیز في شتی المجالات الذی یبلغ عددهم ٤٥٠ طالبا, ونأمل أن تصبحوا دعما وطیدا في مسیرة تطویر و تعمیر كوردستاننا. ومن هنا نشكر مجلس الجامعة, وجمیع أساتذتها وموظفيها الذین استطاعوا بجهودهم المستمرة أن یكون لهم دور في تقدم المستوی العلمی والثقافي في كوردستان. ونحن نقدر ثمرة جهودكم, ونٶید جمیع مشاریعكم العلمیة والاكادیمیة, جامعة سوران تمكنت أن تكون لها مكانة بین الجامعات بالرغم عن عمرها القصیر. و كل هذا یرجع إلی جهد رئیس و أعضا‌و مجلس الجامعة, والاساتذة والموظفين. الذین استطاعوا بخطواتهم و اقتراحاتهم أن یشاركوا في تقدم هذه الجامعة . نشكركم جمیعا و ننتظر منكم أكثر من ذلك .

ومن المعلوم أن تنمیة البنیة التحتیة العلمیة والإداریة للجامعات و تنمیة القدرات البشریة وكذلك الإهتمام الاكثر بالبحوث العلمیة كانت من أولویات أعمال الحكومة و وزارتنا .

جامعة سوران استطاعت أن تأسست مجموعة من مراكز البحوث العلمیة في مجالات الثروات الطبیعیة و اللغویة .

ولاشك أن جامعتكم و كل جامعات التابعة لوزارة التعلیم العالی والبحث العلمی وكذلك الجامعات الاهلیة في اقلیم كوردستان تحتاج إلی عمل أكبر وجهد أكثر للوصول إلی أهدافهم, لكی نكون منافس علمی كبیر بین الجامعات العالمیة و نربی جیلاً متمكناً لوطننا العزیز .

ویجب علینا أن نعمل جمیعاً لرفع المستوی العلمی والثقافي في جامعات كوردستان, عن طریق تثبیت المبادئ الاكادیمیة و الإداریة والمالیة للجامعات . وكذلك علینا أن نشارك في إصلاح المناهج الدراسیة بحیث تناسب مع التغیرات العلمیة السریعة في العالم من جهة, و مع احتیاجات وطننا من جهة أخری . ومراجعة وا هتمام أكثر بنظام الضمان النوعی, ومنح الثقة بدوائر التعلیم العالی, وجعلها كجز‌ء متواصل في ثقافة كوردستان .

نحن نحاول أن نجعل جامعات كوردستان مكانا لاستثمار الحقیقی للعلم و الإبداعات الجدیدة إضافة إلی مكانته في تحصیل العلم والمعرفة .

أعزائی... لابد أن لا ننسی هذه الحقیقة, بأن البحث العلمی هو عمود تقدم الجامعات والتعلیم العالی, وكذلك هو شرط أساسی لتنمیة الشعوب اقتصادیا و اجتماعیا. ولذلك وزارتنا تهتم كثیرا بالبحوث العلمیة عن طریق الاهتمام بمراكز الخاصة بهذا المجال, و مٶسسات التعلیم العالی, وتوفير احتیاجات علمیة لهذه المراكز .

و نٶید جمیع الاساتذة والباحثین في جامعات الاقلیم في هذا المجال . وأود أن أعلن لكم أن وزارتنا لاول المرة تأستت مجلسا علیا للبحوث . الذی یكون عمله الرئیسی هو كیفية صیاغة البحوث وستراتیجیته. ویركز هذا المجلس علی تقویة مجال البحوث و توجیهه لخدمة وطننا وحل مشاكله .

وأهنئكم مرة أخری, وأتمنی لكم التوفيق والسداد في هذه المرحلة الجدیدة من حیاتكم, وأنا متأكد أن الجمیع یستفيدون من قدراتكم, وأنتم تٶدون واجباتكم بمسئولیة, وبهذه المناسبة أهنئ جمیع أهالی الطلبة الذین تعبوا كثیرا, وسهروا اللیالی, ولكن الان یرون ثمرة جهدهم .

مبارك لجامعة سوران....مبارك لكوردستان.....