دور الهویه‌ الوطنیه‌ فی إنشا‌و الدوله‌ الكردیه‌ فی إقلیم كوردستان العراق

Dr Saeed

 

بعد أن أنجز الباحث اڵاستاذ "سعید قادر" بحثه الذی یحوم حول "دور الهویه‌ الوطنیه‌ فی إنشا‌و الدوله‌ الكردیه‌"، قامت إحدی مۆسسات النشر والتوزیع فی ألمانیا بنشره علی شكل كتاب .
وفی لقا‌و خاص مع موقع جامعه‌ سوران سلّط الباحث "سعید قادر" الضو‌و علی بعض الجوانب من كتابه، حیث أوضح أن الهدف الرئیس من كتابه‌ هذا البحث هو تحلیل اڵاسباب التی شجعت فكره‌ نشو‌و دوله‌ مستقله‌، ثم إظهار دور عناصر الهویه‌ الوطنیه‌ من مثل: (التاریخ، اللغه‌، اڵارض، الثقافه‌) فی إنشا‌و دوله‌ كردیه‌.

یقول الباحث: " حاولت فی هذا البحث الاجابه‌ عن سۆالین اثنین بشكل خاص وهما:
1- ما هی اڵاسباب التی دفعت بالشعب الكردی والمسۆولین الكرد إلی التفكیر فی إنشا‌و دوله‌ كردیه‌ مستقله‌ ؟
2- ما هو دور عناصر الهویه‌ الوطنیه‌ فی انشا‌و دوله‌ مستقله‌ ؟
كما یحاول البحث الكشف عن المعضلات التی تحیط بالهویه‌ الوطنیه‌ الكردیه‌, واڵاسباب التی أعاقت تحقیق طموح الكرد فی الاستقلال. وأشار الباحث أنه اعتمد مناهج عده‌ فی تحلیل المعطیات.
وحول نتائج البحث أوضح الباحث أن أسباب الرغبه‌ فی إنشا‌و دوله‌ كردیه‌ تتمحور حول أن الكرد شعب عظیم لهم تاریخهم ولغتهم وثقافتهم الخاصه‌، كما أن هذا الشعب تعرض، علی مدی التاریخ، للظلم والتدمیر، فهو یسعی إلی إنشا‌و دولته لیحمی نفسه ویحافظ علی بقائه، وهذا یفسر العدد الكثیر من الانتفاضات والثورات التی قام بها عبر مسیرته.
وقد أكّد الباحث علی أهمیه‌ الهویه‌ الوطنیه‌ ودورها فی إقامه‌ الدوله‌ الوطنیه‌، حیث أن لكل أمّه‌ خصائص تمتلكها كـالتاریخ واللغه‌ واڵارض والثقافه‌ وتكون بمثابه‌ التعریف لها تمیزها عن غیرها من اڵامم.
والجدیر بالذكر أن الجانب التطبیقی من البحث تركز علی جنوب كوردستان وانعكاس مسأله‌ الهویه‌ علی جنوب كوردستان والعراق، إذ أن للكورد هویه‌ وطنیه‌ خاصه‌ تمیزهم عن سائر الفئات اڵاخری الموجوده‌ فی العراق من حیث اللغه‌ واڵارض والتاریخ والثقافه‌, وهذا التمیز جعلهم یفكرون فی انشا‌و دوله‌ كوردیه‌ مستقله‌. ولا بد من القول أن عناصر الهویه‌ الوطنیه‌ الكوردیه‌ فیها بعض المشاكل كعدم وجود لغه‌ موحده‌ (ستاندارد)، إضافه‌ إلی مسائل أخری تتعلق بالثقافه‌ العشائریه‌ و المشاكل السیاسیه‌ مع العراق.
الباحث فی سطور:
"سعید قادر فقی ابراهیم" حاصل علی شهاده‌ البكالوریوس فی علم الاجتماع من جامعه‌ صلاح الدین, شهاده‌ الماجستیر فی علم الاجتماع السیاسی من جامعه‌ "شیفلد هلم" فی بریطانیا, وله كتاب وبحثان, وهو یعمل حالیاً مدرّساً فی قسم علم الاجتماع فی فاكلتی اڵاداب.