المۆتمر الدولي لجامعة‌ سوران (التحدیات الحالیة‌ والمستقبلیة‌ للغة‌ اڵام في أقلیم كوردستان)

Sliderrrr

 

 في یومي الإثنین و الثلاثا‌و الموافق ٢٢-٢٣/ ٥/ ٢٠١٧ و بمشاركة‌ جمع كبیر من الباحثین من داخل الاقلیم وخارجه، أقیم المۆتمر الدولي في جامعة‌ سوران وتحت شعار (التحدیات الحالیة‌ والمستقبلیة‌ للغة‌ اڵام في أقلیم كوردستان ). وقد أقام المۆتمر قسم اللغة‌ الكوردیة‌ في كلیة‌ التربیة‌ وبمشاركة‌ مركز هندرین للغات والتراث، ویعد هذا المۆتمر اڵاول لقسم اللغة‌ الكوردیة‌ في كلیة‌ التربیة‌ والمۆتمر الثاني لمركز هندرین، إذ تم تقدیم قرابة‌ ٢٥ بحثا تضمنتها بحوث دولیة‌ ومحلیة‌.

 افتتح المۆتمر في یومه اڵاول وبحضور سعادة‌ "د. مصلح مصطفی" رئیس جامعة‌ سوران، والسید" علي عوني" مسۆول الفرع العاشر للحزب الدیمقراطي الكوردستاني والمختص في اڵادب الكوردي، وكما حضر مساعد و رئیس الجامعة‌ و عمدا‌ء الكلیات وعدد كبیر من اڵاساتیذ والطلبة‌.

   استهل الافتتاح بالوقوف دقیقة‌ صمت ترحما علی أرواح الشهدا‌و، وبعدها ألقی سعادة‌ رئیس الجامعة‌ كلمته مرحبا فیها بالحضور والباحثین، وأشار سعادته إلی أنه من واجب الجامعة‌ بحث ومناقشة‌ القضایا والإشكالیات التي تحیط بالمجتمع بشكل أكادیمي وعلمي.

 وتم خلال المۆتمر عرض فیلم وثائقي، وبعده تم تقدیم البحوث والتي عرض الباحثون فیها أفكارهم ورۆاهم، والتي من المقرر أن یتم تقدیم هذه اڵافكار والرۆی للجهات المختصة‌ للنظر فیها والاستفادة‌ منها.

كتبه وحرره: د. هشام فالح حامد

الصور: هادی حسین، فرید قادر