باحثٌ من جامعة سوران ينشر بحثاً لمجلة عالمية (Nature Medicine)

Sajadi

 

في أبرز نشاط علمي للأستاذ الدكتور" محمد سجادي" التدريسي في كلية العلوم، والذي اختير قبل مدة من الزمن كواحد من ١٠٠ باحث بارزين على مستوى العالم في مجال الكيمياء، وكان بحثه الأخير عن سوء التغذية (Nature Medicine) وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وفي حوار مع الأستاذ سجادي أجراه إعلام جامعة سوران عن بحثه المنشور حدثنا:

في هذا البحث والذي يعرف بزيادة ونقصان الوزن، والذي مداره عن هذه الزيادة والنقصان لاسيما عند الأعمار تحت الخمس سنوات وكانت الدراسة عن ١٠٥ دولة( من سنة ٢٠٠٠ وإلى ٢٠١٧)، وسلطنا الضوء على فئة محدودي الدخل، وتبينت النتائج والتي قررناها إلى سنة ٢٠١٧ السبب الرئيسي هو سوء التغذية وبعد مطابقة المعلومات وأجراء الأعمال البحثية توصلنا إلى ارتفاع النسبة إلى  (٦.٤%). ومقارنة مع نسبة الصحة العالمية والتي تقدر عندها بأكثر من (٥%).

وقال أيضاً: أنَّ نتائج البحث بينت لنا أنَّ سوء سياسات الدول الغذائية هي العامل الرئيسي لا سيما للأطفال دون الخمس سنوات وقد أجرينا بحثنا على سياسات بعض الدول مثل (إندونيسيا، تايلند، صين الشرق، بوشوانا، كاميرون و نايجيريا).

و حدثنا أنَّ هذا البحث يطرح آفاق جديدة للباحثين و السياسيين والمؤسسات الصحية. وعن كيفية التعامل مع هذه الظاهرة.

علماً: أنَّ الأستاذ الدكتور سجادي من حيث تحليل النتائج و المصادر، كانت له مشاركة فعالة.

ومن الجدير بالذكر، أنَّ مجلة (Nature Medicine) هي أحد أفضل المجلات العلمية العالمية، وحاصلة على معامل التأثير (٣٠) و هي تابعة لمؤسسة (Nature Publishing Group.)

 pdf icon30X30