جامعة سوران یقوم بإجلال یوم علم كردستان

Kurdistan Flag Day 2014

١٢/١٧ تم تحدید هذا الیوم في كل سنة من قبل مجلس نواب الكوردستان، كیوم علم كوردستان، في هذا الیوم في جمیع مدن و مناطق كوردستان یقومون بإجلال هذه الذكری بمراسیم متنوعة، جامعة سوران في جمیع السنوات السابقة قام بإجلال یوم علم كوردستان بكل إحترام ضمن عدة مراسیم.

كلیة الاداب:

في كلیة الاداب و بحضور "د. مصلح مصطفی" رئیس جامعة سوران، و "د. یادگار رسول" مساعد رئیس الجامعة للشٶون الطلبة، و"د. نهرو زاگروس" مساعد رئیس الجامعة للشٶون العلمیة بالوكالة، و"د. قیس كاكل" عمید فاكلتی آ‌داب و عدد كبیر من الاساتذة والطلبة تم إجلال هذا الیوم في مراسیم جمیلة.

بدأ المراسیم بنشید (أی رقیب) و القیام لمدة دقیقة واحدة بالصمت لارواح الشهدا‌ء، بعد ذلك "د. قیس كاكل" عمید فاكلتی آ‌داب قام ألقی كلمة، رحیب فيها بالضیوف و مباركهم بهذا الیوم الجلیل، أشار إلی أهمیة العلم و بالاخص علم كوردستان.

بعد ذلك ألقی "د. مصلح مصطفی" كلمة حول ذلك، قال سیادتهم: نقوم بأدا‌ء ذكری علم كوردستان في سفح جبل كورك و هندرین و زوزك و برادوست، و نهنئ مواطنی كوردستان في هذا الیوم و نقدم التقدیر و كامل الإحترام لشهدا‌ء كوردستان، وفي قسم آ‌خر من كلامه حدیثه اشاد سیادة رئیس الجامعة حول أهمیة علم كوردستان في تاریخ كوردستان، وأنه تم ضحایا كبری من أجلها.

وفي قسم آ‌خر من المراسیم، ألقی كل من: "د. سعید شمس" و "د. رشید كرمانج" كلمتهما، ختم الحفل بإلقا‌ء الشعر والنثر من قبل مجموعة من الطلاب.

ومن الجدیر بالذكر أن عدد كبیر من الطلاب و أساتذة كلیة الاداب قاموا بإجلال هذا الیوم بزیهم الكوردی و زی البشمركة.

هنا یجب علینا أن نقول أن رئیس الجامعة بمناسبة هذا الیوم قام بفتح مختبران للدراسة في فاكلتی آ‌داب.

كلیة التربیة:

بمناسبة یوم علم كوردستان قام فاكلتی تربیة بنشاط مماثل، قام كل من "د. هیوا بالیساني" عمید كلیة التربیة و "م. سوداد رسول" بإلقا‌و كلمة حول ذلك. ومن الجدیر بالذكر أن الاساتذة وطلبة كلیة التربیة قاموا بإجلال هذا الیوم بزیهم الكوردی و زی البشمركة.

كلیة العلوم:

في كلیة العلوم و بحضور عمید كلیة العلوم و أساتذة وطلیة الكلیة و بتزینهم بزی الكوردی و رفع علم كوردستان تم إجلال هذا الیوم.

كلیة القانون:

في كلیة القانون، مع أن الطلبة إضربوا عن الدوام بسبب قرار نقابة المحامیین من الدوام أمام قرار من نقابة المحامیین، فإنه بالشعورهم بالمسٶولیة و الشعور الوطنی، فإنهم مع زیهم الكوردي قاموا مع أساتذتهم بإجلال علم الكوردستان في هذا الیوم.

التقریر: رٶژهات مهدی

الصور: عبدالله أحمد، رٶذهات مهدی، جبار علی

الترجمة: زیبار عزیزخان مهاجیر