احتفت فاكلتى الآداب في جامعة سوران بالذكرى الـ (117) لولادة الصحافة الكردية الذي صادف يوم الأربعاء، (22/ 4/ 2015 )، حيث تمت دعوة الفنان والمهندس خوسرو جاف بهذه المناسبة. وقد بدأت المراسيم الاحتفالية بكشف الستار عن معرض للوحات والقطع الفنية لـ "خوسرو جاف"، تلاه عرض مفصّل لمشروع "النصب التذكاري لشهداء كوردستان" من تنفيذ الفنان خوسرو الذي قدّم أيضاً سيمناراً شاملا عن وضع الفن والثقافة في كوردستان.

 وقد حضر المراسيم كلّ من السادة: الدكتور رشدي صمد، معاون السيد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية، والدكتور يادكار رسول، معاون السيد رئيس الجامعة لشؤون الطلبة، والدكتور قيس كاكل، عميد فاكلتى الآداب، و كرمانج عزت، قائمقام سوران، و حيكم تيلي، رئيس بلدية سوران، و الدكتور دارا جاف، العميد السابق لكلية الرياضة، بالإضافة إلى عدد كبير من الأساتذة والطلبة.

يجدر بالذكر أن دعوة الفنان خوسرو جاف قد تمت بمبادرة من قسمي اللغة الكردية و الجغرافيا في فاكلتى الآداب. وقد تميزت الاحتفالية بالحيوية حيث أبدى الفنان الضيف سعادته بهذه المشاركة وركز على الدور الثقافي الكبير للطلبة، كما عبّر عن آرائه حول وضع الفن والثقافة بشكل عام قائلاً: "بأن الفن لا يحظى بالاهتمام الذي يستحقه ويليق به في كوردستان"، مشيراً إلى "عدد من نقاط الخلل والقصور خاصة في مجال الأدب و الفن والترجمة". وقد كانت المداخلات والنقاشات التي جاءت من قبل الأساتذة والطلبة مثرية ومهمة.

التقرير والوصور: رۆژهات مةهدى عوسمان

 

1.jpg DSC_1621.JPG DSC_1622.JPG

DSC_1630.JPG DSC_1638.JPG DSC_1643.JPG

DSC_1705.JPG DSC_1706.JPG DSC_1726.JPG

DSC_1731.JPG