القنصل العام للجمهوریة التركیة في إقلیم كوردستان، یزور جامعة سوران

Turkish Consul At SU


في یوم الاحد المصادف 17/ 1/ 2016، قام السید قنصل الجمهوریة التركیة "مهمت آ‌كیف إنام"، مع وفد مرافق له بزیارة جامعة سوران، حیث تم استقباله من قبل السید رئیس الجامعة، الدكتور مصلح مصطفی والسادة معاوني رئیس الجامعة.

وقد رحب السید رئیس جامعة سوران، باسمه وباسم أعضا‌ء الهیئة التدریسیة والإداریة للجامعة، بالسید القنصل والوفد المرافق. وتركزت الزیارة علی ثلاثة محاور: أولاً، مناقشة سبل التعاون الاكادیمي و العلاقات الثقافیة المتبادلة بین جامعة سوران و الجامعات و المٶسسات العلمیة التركیة. ثانیاً: زیارة الابنیة الجامعیة الجدیدة في دیلزیان وكذلك مشروع المجمّع الجامعي في بابشتیان، ثالثاً: تقدیم سمینار في قاعة السمینارات في فاكلتی الاداب من قبل السید القنصل، حول الاوضاع السیاسیة و الاقتصادیة في المنطقة و مستقبل العلاقات بین إقلیم كوردستان و توركیا.
وفي هذا السمینار أكّد السید "مهمة آ‌كیف إنام" علی العلاقات التي تجمع الجمهوریة التركیة مع إقلیم كوردستان، كما أشار سیادته إلی المشاكل السیاسیة و الصعوبات الإقتصادیة التی تمر بها المنطقة. وفی منحی آ‌خر، أشاد السید القنصل بأهمیة قطاع التربیة و التعلم العالی عارضاً تقدیم الدعم و المساعدة الممكنة لای خطوة علی طریق العمل المشترك بین الاكادیمیین في كوردستان و تركیا. وقد أعقب ذلك نقاش متبادل حول قضایا هامة عدیدة.
لقد أعاد السید القنصل خلال زیارته التأكید أكثر من مرّة علی تمتین العلاقة بین جامعة سوران والجامعات التركیة والسعی إلی تطویر التعاون الاكادیمی بین الجانبین، كما أبدی استعداده لكل أنواع المساعدة سائلا الجامعة تقدیم المقترحات التی تراها مناسبة لتوطید وتعمیق العلاقات الثقافیة والعلمیة.
وفی نهایة زیارته، عبّر الوفد عن سعادته بوجوده في رحاب جامعة سوران، وأبدی إعجابه بالتقدم الذی أحرزته جامعة سوران علی كافة الاصعدة.  

الترجمة: زیبار عزیزخان مهاجیر.
الصور: عبدالله أحمد و روزهات مهدی.