وثائق جدیدة‌ عن حیاة‌ الشاعر الكوردي الكبیر(نالي) یكشفها مركز المخطوطات في جامعة‌ سوران

Nali

 

مركز المخطوطات في جامعة‌ سوران یكشف عن وثائق جدیدة‌ عن حیاة‌ الشاعر الكوردي الكبیر(نالي)، والتي وجدت في مركز أراشیف الوثائق العثمانیة‌، حیث بدأ مركز المخطوطات في جامعة‌ سوران منذ مدة‌ من الزمن في البحث والاستقرا‌و في أراشیف الوثائق العثمانیة‌، وهذه المعلومات الجدیدة‌ في حیاة‌ الشاعر الكبیر(نالي) تم توثقیها من "د. هیمن عمر" رئیس مركز مخطوطات جامعة‌ سوران، وتمت المصادقة‌ والموافقة‌ علی نشرها في إحدى المجلات التركیة‌ الآكادیمیة‌.

وإنَّ من أهم تلك المعلومات الجدیدة‌ التي وجدت في المخطوط وتم نشرها في البحث المذكور أنفاً هي : اسم كتاب جدید للشاعر الكبیر نالي – ماهیَّة‌ وظیفته وقیمة‌ راتبه– زوجته– معلومات جدیدة‌ عن یوم وشهر وسنة‌ وفاته – مكان وفاته – مخطوط لدیوانه عنوانه (الشعر الكوردي)، وتَكمُن أهمیة‌ هذا البحث في أنَّ الكثیر من المعلومات عن الشاعر الكوردي الكبیر(نالي) كانت في حلقة‌ٍ مفقودة‌ٍ خلال المئة‌ سنة‌ الماضیة‌، وبعد الكشف عن هذه المخطوطة‌ انجلى الغَمام عن أغلب التساۆلات والتي كانت محل جدالٍ بین اڵادبا‌و والمۆرخین الكورد.

ولابد من الإشارة‌ أنَّ الشاعر(نالي) یُعد واحداً من عمالقة‌ وكبار الشعرا‌و الكورد في القرن التاسع المیلادي، ویوصف بأنه من أبرز شعراء المدرسة‌ الكلاسیكیة‌ الكوردیة‌.

   ومن الجدیر بالذكر أنَّ مركز المخطوطات التابع لجامعة‌ سوران تم تأسیسه في ٥/٥/ ٢٠١٥، ومن أبرز ما قام به المركز تنظیم لقا‌ء علمي للملا علي مامة جلكي ، وطبع كتاب گاله واللغة‌ الكوردیة‌، وجمع قرابة‌ 20 ألف وثیقة‌ عثمانیة‌ تتحدث عن  الكورد وكوردستان .

ملاحظة‌: الصور المرفقة‌ ووثیقة‌ عن الشاعر(نالي) مرسلة‌ وموثقة‌ من الدكتور(هیمن عمر) في دولة‌ تركیا.

كتبه وحرره : د.هشام فالح حامد