بمشاركة جامعة سوران، معرض هايتيكس الثالث يختتم أعماله

WhatsApp Image 2022 07 01 At 10.29.10 PM

 

 

بمشاركة جامعة سوران الى جانب ١٥٠ شركة في قطاع التكنلوجيا من ٣٠ دولة مختلفة، إختتم معرض هايتيكس الثالث أعماله  في أربيل عاصمة إقليم كوردستان، يوم الخميس الموافق ٣٠ حزيرن ٢٠٢٢. وشارك طلبة جامعة سوران بخمسة مشاريع في المعرض.

و شارك في أول ايام المعرض، كل من السادة أ.م.د. شيروان شريف قرطاس رئيس جامعة سوران، ود. رزگار سعيد مساعد رئيس الجامعة لشؤون الطلبة. وعلى هامش المعرض، عقد وفد رئاسة الجامعة العديد من اللقاءات مع المؤسسات الاكاديمية والتقنية المشاركة في المعرض.

وفيما يتعلق بمشاركة طلبة جامعة سوران في المعرض، فقد شارك طلبة قسم علوم الحاسوب في فاكلتي العلوم بجامعة سوران بخمسة مشاريع، بفعالية في منافسات المعرض. وإستطاعت مشاريع جامعة سوران أن تحظى بثقة وإهتمام زوار المعرض. وفي أول ايام المعرض كذلك، أعرب عدد من المسؤولين الحكوميين عن سعادتهم وإعجابهم. وأظهروا دعمهم الكامل ومساعدة حكومة إقليم كوردستان لتنمية هذه الافكار، وكذلك لإجراء التغييرات الالكترونية والتقينة في القطاعات الحكومية.

في موزاة ذلك، زار د. كارزان كريم مستشار معالي رئيس مجلس الوزراء لشؤون التربية والتعليم، جناح جامعة سوران. وفضلاً عن الاعراب عن إعجابهم ودعمهم، شددوا أنه في أغسطس من العام الجاري، سيتم التنسيق مع جامعة سوران للعمل على مشروع التعرف على الخطاب التلقائي لجامعة سوران، ليتم إستخدام المشروع وتنفيذه في النظام التربوي. وبالمثل، اشاد د. آرام محمد قادر أمين وزير التعليم العالي والبحث العلمي مع مستشاريه بافكار جامعة سوران وأعربوا عن إعجابهم بها. ودعوا الحكومية الى الاسراع في دعم هذه الافكار ووضعها في خدمة المواطنين والمؤسسات الانسانية.

كما قام السيد جبار مصطفى رئيس المؤسسة العامة لشؤون الالغام بزيارة جناح جامعة سوران. وكان سيادته من بين الذين ركّزوا بإهتمام على مشاريع جامعة سوران. وعبّر عن سعادته وإعجابه بأنها المرة الاولى التي تدخل بها فكرة في مجال التكنلوجيا باللغة الكوردية الأم في خدمة المواطنين وتبعدهم عن خطر الأماكن الملغومة. وخلال أيام إقامة المعرض، اشادت د. ريواز فائق رئيس رئيسة برلمان كوردستان بطاقم جامعة سوران ومشاريعهم وأفكارهم. ودعت الى مواصلة خلق وإنتاج هذه الافكار. وتمنت أن تجد هكذا أفكار مسارها الصحيح والدعم الكامل حتى يتمكنوا من جعل التكنلوجيا سبباً للتغيير في القطاعات الحكومية وغير الحكومية.

إستمر معرض هايتيكس أربعة أيام، بداً من يوم الاربعاء ٢٧ حزيران الى ٣٠ حزيران عام ٢٠٢٢. وقد تنافس خلال أيام المعرض العشرات من الابتكارات التقنية والعديد من الشركات المحلية والعالمية. وتمكن طلبة جامعة سوران بمشاريعهم الخمسة من جذب إهتمام الزوار والعديد من رجال الاعمال والمسؤولين والمدراء في المؤسسات والشركات. كما تعهدت العديد من الشركات الاجنبية والمحلية بشكل مستمر بدعم مشاريع جامعة سوران.

يشار الى أن هايتيكس هو معرض سنوي لتكنلوجيا معلومات الحاسوب والالكترونيات. ويقام سنوياً في أربيل بمشاركة العديد من الشركات المحلية والدولية. ويمكن للمهنيين والتجار عن طريق المعرض الوصول الى أحدث المنتجات والابتكارات التقنية. ويتيح هايتيكس للمشاركين فيه التجارة والعمل المشترك محلياً ودولياً. وخلال أيام المعرض، يمكن للمشاركين فيه إقامة روابط مباشرة مع العملاء وبيع منتجاتهم. كما إقيمت في هايتيكس العديد من ألعاب المغامرات والندوات والمسابقات.

تقرير: زهرا صمد