القنصل العام الروسي يزور جامعة سوران

1

 

زار القنصل العام الروسي في أربيل جامعة سوران. ورافقه في زيارته ممثل حكومة إقليم كوردستان في روسيا. وإلتقى القنصل والممثل بمجلس الجامعة وعدد من الطلبة.وجرى مناقشة عدد من المحاور المتعلقة بالعلاقات الثقافية والاكاديمية الدولية.

زار السيد ماكسيم روبين القنصل الروسي العام في أربيل، يوم الاحد ٦ تشرين الثاني ٢٠٢٢، يرافقه السيد د. دانا أبوبكر ممثل حكومة إقليم كوردستان في روسيا، جامعة سوران. وكان في إستقبال الوفد السادة أ.م.د. شيروان شريف قرطاس رئيس جامعة سوران، وأعضاء مجلس الجامعة.

في الفقرة الاولى من زيارته، إجتمع القنصل العام الروسي مع مجلس جامعة سوران. وسّلط اللقاء الضوء على تطوير العلاقات الاكاديمية والاكاديمية بين الجانبين. في هذا الصدد، عبّر القنصل العام الروسي عن إستعداده لتوسيع علاقات جامعة سوران مع جامعات روسيا. كما تطرق الى برامج الدراسة التي توفر سنوياً منحاً دراسية لطلبة إقليم كوردستان. وتهدف تلك البرامج الى مواصلة الدراسة في روسيا ويتم فيها دعم كافة الطلبة مادياً. وسيتم الاعلان هذا العام كذلك عن منح دراسية للطلبة، وتمت زيادة عدد مقاعد الدراسة الى ستين. ولهذا الغرض، يمكن للطلبة بشكل عام، وطلبة جامعة سوران بشكل خاص الاستفادة من تلك البرامج.

من ناحيته، عبّر السيد أ.م.د. شيروان شريف قرطاس رئيس جامعة سوران عن سعادته بهذا اللقاء؛ وقيّم عالياً التعاون والتنسيق بين جامعة سوران والقنصلية العامة الروسية، وأعرب عن أمله بتوسيع آفاق التعاون والتنسيق خدمة للعلم والطلبة.

وفي الفقرة الثانية من زيارته، إلتقى القنصل العام الروسي عدداً من طلبة كافة الفاكلتيات. وتحدث القنصل عن تجربته كطالب، بعدها تطرق الى المجالات التي درسها سيادته. كما شرح للطلبة برامج التعليم. وطرح عليه الطلبة العديد من الاسئلة. وجرى نقاش مكثف حول المساعدات التي يمكن للقنصل العام الروسي تقديمها للطلبة. وردّ على عدد من الاسئلة المتعلقة بالعلاقات بين روسيا وإقليم كوردستان.

وكانت المحطة الاخيرة من زيارة القنصل العام الروسي وممثل حكومة إقليم كوردستان في روسياـ تفقد عدد من المناطق السياحية في منطقة سوران، برفقة السادة رئيس الجامعة ومساعديه.

تولي جامعة سوران أهمية بالغة للعلاقات العلمية والاكاديمية على الصعيدين المحلي والدولي. وفي هذا الاطار، وقّعت مذكرات تفاهم مع عدد من الجامعات والمؤسسات الاكاديمية في روسيا، من بينها جامعة كازان الاتحادية.