موضوع الإنسانیة  فی مجموعة  الشعریة  المختارة  لـ"ولفرید أوین"

 التحریر: عبدالرحمن جلال عوسمان

إذا قام أحد بمتابعة  الكتب التأریخیة  فی المكتبة ، سیتضح له أن معظم تأریخ الإنسانیة  یدور حول الحروب الطاحنة  و العداوة  بین الناس. وذلك دلیل علی أن الإنسان كثیرا ما تصاب بهذا البكتریا و لدیه نظام دفاع ضعیف ضد هذا البكتریا. والذی یهمنا هو أنه كیف نستفید من الاخطا‌و السابقة .

 رسالة  الماجستیر:

هذه الرسالة  یضع أمامنا كیفیة  إجابة  "ولفرید أوین" عن هذا الوضع الحساس بنظرة  إنسانیة ، التي تكون نتي جة  للحرب العالمي ة  الاولي . وفي  ملخص هذه الرسالة  ي تمني  أستاذ عبدالرحمن "أن ي كون خبرة  الذي ن أصابوا بتأثي رات السي ئة  للحروب في  بداي ة  قرن العشري ن مصدر مفي د لنا لحفظ الجي ل الجدي د في  منطقتنا".

 القسم الاول من الرسالة  ي تمحور حول الافكار الرئي سي ة  لموضوع الرسالة : إي مان الإنسان (من البداي ة  إلي  الان) و الحرب، وبعد ذلك ي تحدث عن الحرب والشعر.

 والقسم الثاني : ي تحدث عن بعض النماذج الشعري ة  لـ"أوي ن" حول آ‌را‌و الناس عن الحرب. ولكي  لا تطول الرسالة ، قام أستاذ عبدالرحمن بإختي ار الاشعار المختصرة . ومع ذلك ي قوم هذه الرسالة  بالحدي ث عن تأثي رات الحرب. و في  ختام هذا القسم ي تحدث عن الوضع السي ‌و للجنود و إستعمال الغاز المسموم.

 و في  قسم الثالث: ي ركز علي  الاشعار التي  ي تحدث بالشكل الرئي سي  عن "مخلفات و آ‌ثار الحرب". وضمن هذا البحث تم الحدي ث عن تأثي رات الحرب علي  الجنود والمواطني ن المدني ن.

 وقسم الرابع: ي قوم بتصوي ر أهمي ة  أشعار "أوي ن" و عطفة  للإنساني ة  و الصدق. و بي ن هذه الاشي ا‌و آ‌ثار جمة .

 حي ن كان "ولفري د أوي ن" شابا جلب إلي  الخدمة  العسكري ة . قال ولفريد إنه ي عطف علي  الشعر، لان الحرب جعل الشعر غي ر مستقرة .

 الاشعار الخاصة  بالحرب عند "أوي ن" ي نقسم إلي  نوعي ن رئي سي ي ن، هما: كوارث الحرب و كي في ة  إنتهائه أو تقلي ل تأثي رات الحرب. لان "أوي ن" لدي ه خبرة  حربي ة ، فإنه بإمكانه الحدي ث عن جروح النفس و الباطن  بشكل حقي قي . بعد أسبوع من إعلان الهدنه قتل "أوي ن". قام أوي ن بالحدي ث فقط عن آ‌لام الجنود، بدون الحدي ث عن آ‌لام أي  إنسان آ‌خر في  الحرب. لانه قد شارك مع الجنود في  الحرب.

 أشعار أوي ن دلي ل علي  أنه ي مكن أن ي كون الشعر سبب حدوث الاشي ا‌ء المهمة ، وتغي ر شكل قبول الافكار عند الناس.

 وفي  ختام الرسالة  طلب أستاذ عبدالرحمن من المفكري ن القي ام بحملة  ضد الحكومات التي  ي تسابقون في  إبداع أسحلة  الدمار الشامل. وي طلب منهم جمع أكثر مۆي دي ن لنجاح هذا الملف. و ي قول الاستاذ عبدالرحمن: "ي جب أن ي شارك شرائح المجتمع كافة  في  هذا العمل المقدس"، و كذلك ي طالب أن ي درج الاشعار الحربي ة  ضمن برنامج التعلي م لإنتباه الاطفال من حقي قة  الحرب.

 

لمحة  عن حياة  الباحث:

Abdurrahman-Jalalحصل السي د عبدالرحمن جلال عوسمان علي  شهادة  بكالوري وس في  سنة  ١٩٩٤  في  قسم الإنجلي زي ة / كلي ة  اللغات/ جامعة  صلاح الدي ن.

 وحصل علي  شهادة  ماجستي ر من نفس الجامعة .

 حالي ا ي قوم بتدري س ماددة  الشعر في  قسم اللغة  الإنجلي زية / فاكلتي  آ‌داب/ جامعة  سوران.

 للإتصال بالباحث:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

إعداد: كاروان أوزكورت

الترجمة : زي بار عزي زخان مهاجير