الاخبار

د. سوران البرزنجي: بحكم القانون، إن نتيجة الرفراندوم لاستقلال كُردستان فعالة، وفي أي فرصة سياسية سانحة ومناسبة، يمكن أن تكون المبدأ والحجة لإعلان الاستقلال.

Dr Sorann

 

 تمر اليومَ ثلاث سنوات على الاستفتاء لاستقلال كردستان، ويوضح متخصص في القانون الدولي وحقوق الشعوب، بأن في تأريخ الشعوب المتحررة، كلما أجريَ الاستفتاءُ، فإن نضال هذا الشعب لم يعُدْ إلى الوراء ابداً، ويوضح أيضاً بأن حسب أُسس القانون الدولي، إن نتيجة استفتاء الاستقلال لاتزال حيةً وفعالة، ويمكنها أن تكون الحجة والأساس القانوني لإعلان الاستقلال النهائي.

اِقرأ المزيد: د. سوران البرزنجي: بحكم القانون، إن نتيجة الرفراندوم لاستقلال كُردستان فعالة، وفي أي فرصة سياسية...

مناقشة رسالة ماجستير بفاكلتي الآداب، في مجال اللغة الكردية.

1

 

في يوم الثلاثاء، المصادف لِ: ٢٢/٩/٢٠٢٠، تمت مناقشة رسالة ماجستير الطالب: دلاوەر شوکری باپیر، بعنوان:تحليل الشبكة الدلالية لحروف الجر في اللغة الكردية من منظور الدلالة المعرفية. أجريت المناقشة هذه بمبنى فاكلتي الآداب، إذ بعد مناقشة مستفيضة، تم قبول رسالة الماجستير المذكورة، وقُرِّرت منحُ الطالب شهادة الماجستير.

اِقرأ المزيد: مناقشة رسالة ماجستير بفاكلتي الآداب، في مجال اللغة الكردية.

نشر ستة كُتبٍ من قبل مركز هندرين للغة والبحث الثقافي.

Sli

 

في آخر نشاطاته، طبع مركز هندرين للغة والبحث الثقافي، ستة كتبٍ كالمرحلة الأولى من نشاطاته، ففي حديث له إلى إعلام جامعة سوران، قال الدكتور هەڵمەت بایز، مسؤول مركز هندرين: في فترة العمل الماضية، عمِل المركز على الإعلان و والعمل في مجالات - الثقافة والأدب الشفهي - و - خطوات الكتابة والبحث العلمي - و كذلك - مجال القاموس -. ففي إطار حديثه، قال مسؤول مركز هندرين: من أجل وضع المشاريع في طور التطبيق، نشر المركز في آخر أعماله، ستة كتبٍ في مجالات القواميس والمعاجم والثقافة و خطوات الكتابة والبحث العلمي.

اِقرأ المزيد: نشر ستة كُتبٍ من قبل مركز هندرين للغة والبحث الثقافي.

مناقشة رسالة ماجستير في مجال اللغة الكردية بفاكلتي التربية

Sli

 

في يوم الإثنين، المصادف ل: ٢١/٩/٢٠٢٠، وبحضور لجنة المناقشة، تمت مناقشة رسالة ماجستير الطالبة في الدراسات العليا بقسم اللغة الكردية في فاكلتي التربية: بنار حسين أيوب، وذلك بعنوان:

اِقرأ المزيد: مناقشة رسالة ماجستير في مجال اللغة الكردية بفاكلتي التربية

د. إبراهيم ملا زاده: إن انكسار هيبة الحركة السياسية الفلسطينية، وهزيمة الجبهة السنية في مقابِل الجبهة الشيعية بقيادة إيران، كانا السببين الرئيسين وراء هذه الاتفاقيات

Dr Ibrahim

 

 أصبحت الاتفاقيات الأخيرة بين كلٍ إسرائيل والبلدان العربية - الإمارات والبحرين - مرة أخرى، هي الحدث السياسي الأبرز في الشرق الأوسط. وبالنظر إلى النزاع العربي الإسرائيلي، والصراع التأريخي الطويل بينهما، باتت المسألة أكثر سخونة، وخاصة من الجانب الذي جعل الاتفاق مع إسرائيل ككبوة سياسية.

اِقرأ المزيد: د. إبراهيم ملا زاده: إن انكسار هيبة الحركة السياسية الفلسطينية، وهزيمة الجبهة السنية في مقابِل...

الصفحة 1 من 10