مؤسسة الالغام تستضيف جامعة سوران

Slii

 

مدرس في جامعة سوران يعرض تطبيقاً خاصاً بالألغام

إستضافت مؤسسة الألغام بإقليم كوردستان، يوم الاربعاء الموافق ٢٧ تموز ٢٠٢٢،  جامعة سوران. وعرض مدرس بجامعة سوران، خلال الأستضافة،  تطبيق خاص بالألغام.

ومثل سرهد بايز حسن، المدرس في جامعة سوران، الجامعة. وتطرق م. سرهد في كلمة له ،  الى أهمية جامعة سوران ودور الجامعة في مواجهة مشاكل المجتمع، ولاسيما تلك التي تعرض حياة المواطنيين للخطر. كما أوضح كيف ان جامعة سوران سعت الى مساعدة الحكومة في مواجهة هذه المشاكل. ثم عرض تطبيقاً خاصاً بالألغام، والذي هو من بنات أفكاره. وحضر عرض التطبيق كل من السادة جبار مصطفى رئيس المؤسسة العامة لشؤون الألغام، ونيازي خالد، نائب رئيس مؤسسة الألغام، وجميع المدراء العامين للمؤسسة.

و مشروع التنبيه عن المتفجرات والألغام عبارة عن تطبيق للهاتف المحمول، يقوم بإرسال جرس تنبيه لمستخدميه إذا إقتربوا من حقول الألغام. وسبق أن تم عرض هذا المشروع في معرض هايتيكس. وجذب المشروع حينها إهتمام وإنتباه زوار المعرض.  وكما كان متوقعاً، ستستفيد مؤسسة الألغام في إقليم كوردستان من هذا التطبيق، وستستخدمه في مشاريعها.

وأتصلت مؤسسة الألغام بجامعة سوران لغرض التنسيق والعمل الثنائي حول هذا التطبيق. ومن المنتظر أن يدخل التطبيق حيز التنفيذ مستقبلاً لإبعاد المواطنين عن مخاطر الألغام والمتفجرات، والحذر  من الحقول الملغومة وعدم الاقتراب منها حفاظاً على أرواحهم.