مديرية الهندسة والمشاريع

تأسست مديرية الهندسة والمشاريع في سنة 2009 للإشراف ومتابعة وتنفيذ كافة المشاريع والمشيدات التي تنفذها الجامعة وبأسلوب فني وهندسي معاصر. 

ومديرية الهندسة والمشاريع ترتبط إدارياً بمساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية، ويشغل منصب المدير في المديرية المعنية المهندس(نزار شاكر بيرو) وحاصل على الماجستير في هندسة الكهرباء، وصلاحياته تتوزع في الإشراف على كافة الأعمال الإدارية والتنفيذية للمديرية ومتابعة الموظفين وتوزيع المهام لهم .

تشكيلات مديرية الهندسة والمشاريع:

أولا: قسم التخطيط: يعين رئيسا لهذا القسم مهندساً حاصلاً على شهادة البكالوريوس على أقل تقدير ولا تقل خبرته عن الخمس سنوات، وكذلك يعين في هذا القسم مهندسون وفي التخصصات (المدني- المعماري- الكهرباء- تقني) وللقسم ثلاث وحدات هي :

  • وحدة التخطيط و وتنفيذ المشاريع.
  • وحدة الهندسة والخرائط.
  • وحدة السيطرة النوعية.

مهام قسم التخطيط: تقوم وحدة التخطيط وتنفيذ المشاريع بالواجبات التالية:

  1. إعداد التقارير للعوائد الاقتصادية والتقنية للمشاريع.
  2. إعداد التقارير العام للمشاريع، وتقديم الاستشارات الهندسية، وأرشفة الخطط والملفات.
  3. تحديد المستلزمات السنوية للكليات من بنايات وما يماثلها بالتنسيق مع الكليات والدائرة المالية لإدراجها في الميزانية السنوية للجامعة.
  4. إعداد فقرات العقود وضوابطها بالتنسيق مع مديرية العقود.
  5. إعداد كافة الوثائق والمستلزمات الخاصة بعملية تخمين المشاريع بالتعاون والتنسيق مع مديريات العقود والقانونية والمالية.
  6. إعداد وثائق الاستثمار و التهيئة لتنفيذ المشاريع في حالة التفويض.
  7. تعيين اللجان الخاصة بالإشراف المشاريع، سواء كانت المنفذة مباشرة أم المحالة بالمقاولات وبالتنسيق مع الإدارة المالية والشئون القانونية.

ثانيا: قسم تنفيذ المشاريع:

يعين رئيسا لهذا القسم مهندساً حاصلاً على شهادة البكالوريوس على أقل تقدير ولا تقل خبرته عن الخمس سنوات، ومهامه كالتالي:

  1. الإشراف على المشاريع ومراقبة لجان المتابعة وتنفيذ المشاريع.
  2. التواجد الميداني لمواقع المشاريع و متابعة سير الأعمال.
  3. وضع السياسة العامة للإعمار والبناء.
  4. المشاركة في إعداد البنود والشروط للعقود.
  5. الإشراف على تطبيق عقود المشاريع.
  6. متابعة الكوادر الهندسية ن حول كيفية تنفيذ المشاريع بحسب الخطط.
  7. إعداد التقييم السري للمشاريع.
  8. تحديد قيمة الأجور والإشراف والمراقبة للمشاريع بحسب التعليمات المالية بالتنسيق مع الإدارةالمالية.
  9. تقييم عمل الأفراد في مواقع المشاريع.
  10. تقديم الدعم والمشورة للأقسام الأخرى.

ثالثا: قسم المتابعة:

يعين رئيسا لهذا القسم مهندساً حاصلاً على شهادة البكالوريوس على أقل تقدير ولا تقل خبرته عن الخمس سنوات، ومهامه كالتالي:

  1. مراجعة العقود وتدقيقها مع الجهات ذات العلاقة والمختصة.
  2. المشاركة في استلام أوليات المشروع وخواتيمه وكافة المتعلقات وبالتنسيق مع المالية والشؤون القانونية والعقود. 
  1. متابعة مخططات العمل في كافة المشاريع وتدقيقها، ومنح الإذن بالاستمرارية في إتمام المشروعات بعد المعاينة والمطابقة.
  2. إعداد التقريرات الشهرية وبشكل دقيق فيما يتعلق بتنفيذ المشاريع ونسب الإنجاز وتحديد العوائق وإباء المشورات.
  3. إعداد التقارير المالية للمشاريع، التي تطلبها الوزارة، وبالتنسيق مع الإدارة المالية والمديرية العامة للمشاريع في الوزارة.
  4. تهيئة الأماكن وتحديد الأراضي المناسبة لإقامة المشاريع وبالتنسيق مع الإدارة المالية.
  5. متابعة أعمال اللجان وتقييمها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  6. تشكيل لجنة التخمين والعطاءات وتقدير المدد المطلوبة للتنفيذ.
  7. متابعة كافة المواد الخاضعة للمختبرات والسيطرة النوعية ومدى مطابقتها للشروط والضوابط.
  8. الشماركة في إعداد ميزانية المشاريع المقترحة للجامعة.

مهام قسم الإدارة:

  1. متابعة الواردة و الصادرة من أقسام الجامعة والوزارة.
  2. أرشفت الأولويات والوثائق.
  3. إعداد الاستمارة للإيفاد والإجازات وحسب التعليمات.
  4. بطاقة لإعطاء الإجازة و بطاقة الإفاد الموظفين بحسب التعليمات.
  5. نسخ وطباعة الكتب الرسمية

للاتصال:

المدیر: نزار شاكر بیرو

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.