تدریب المهارات (تدریب الطلبه‌)

 

برنامج التدريب للمواهب هو برنامج سنوي، يقوم به مركز تطوير المهارات في الجامعات، بالمشاركة مع منظمة (IREX) الأمريكية وبالتعاون مع مكتب نائب رئيس مجلس وزراء إقليم كوردستان.

 ويعمل البرنامج على تدريب طلبة المرحلة الثالثة ومن الأقسام كافة لمدة 100 ساعة يتدربون فيها في مؤسسات القطاعين العام والخاص. والهدف منه تطوير الخبرة للطالب، والمرتبطة في مجاله الدراسي .

 ويستطيع الطالب تطبيق ما تعلمه ودرسه عن طريق هذا البرنامج المعد له في مكان التدريب والعمل.

ويركز البرنامج على القطاع الخاص وتكوين وسيلة ترابط بين الطالب والقطاع الخاص والذي سيتدرب فيه الطالب على أيد أناس مختصين ومهنيين ويستطع الطالب من خلالهم إبراز وتنمية مهاراته وخبراته.

ومن أهم الفوائد التي يمكن أن تُذكر لهذا البرنامج هو اطلاع الطالب على سوق العمل والفكر الاقتصادي ومن ثم اعداد نفسه لما بعد التخرج. وللعلم أنَّ الطالب يمنح شهادة خبرة بعد اتمام دورته التدريبية.

والبرنامج شامل لكل التخصصات والمجالات ويؤهل الطالب بعد تخرجه، ويسهل للشركات انتقاء الكوادر العاملة من خلال هذا البرنامج والاطلاع على إمكانات المتدربين من الطلبة وانتقاء الشركات لتلك الكوادر وحسب حاجاتها.

وللبرنامج فوائد تعود للجامعة وهو وسيلة لربط الجامعة بسوق العمل، وتستطيع الجامعة من خلاله رسم خارطة للأقسام التي تستحدثها. وهذا البرنامج يبدأ في العطلة الصيفية في شهر 7 إلى شهر 9 من كل سنة.

 وهذا البرنامج سجل فيه الطلبة وأتموا كافة مستلزماته لسنة 2019 عن الطريق الموقع الإلكتروني وأجريت فيه جميع التقييمات والاختبارات.

وقد انتفع منه في سنة 2018،  12 طالبا من جامعة سوران، بمشاركة 3 شركات، وفي سنة 2019 ازدادت النسبة وبشكل ملحوظ  فشارك 65 طالبا في 18 شركة ومؤسسة متنوعة، اتموا البرنامج بنجاح.

والطلبة المشاركون في 2109 كانوا من خمس كليات من جامعة سوران ومن كلا الجنسين 47 طالبة 18 طالبا وعلى النحو التالي 39 طالبا من كلية العلوم 12 طالبا من كلية التربية 9 طلاب من كلية الآداب و 4 طلبة من كلية القانون وطالب واحد من كلية الهندسة.

ويقيم الطالب المشارك في هذا البرنامج أربع تقييمات اثنان منها من مركز تطوير المهارات والعمل واثنان من الجهة التي تم فيها العمل . وأعلى مدة تدريبية للطلبة كانت 312 ساعة تدربها طلبتنا وكانت الأكثر بين جامعات كوردستان.

 

ولمزید من المعلومات حول برنامج تدریب المهارات فی وزاره‌ التعلیم العالی، إنقر هذا الرابط:

http://kw.krg.org/en/internships