دانر عبدالله: إنَّ تقييم َأغلب ِالشركاتِ التي عملنا معها متفقون على أنَّها لم ترَ طلبةً متفوقين ومقتدرين كطلبةِ جامعة سوران

Danar

 

منظمة سوليا الأمريكية: طلبة جامعة سوران، ملتزمون، جديون، نشيطون، ذو مواهب وقدرات عالية.

اليوم ونحن نعيش في ظل العالم المتقدم وتطور سوق العمل، يسعى هذا العالم لربط وتقريب التخصصات من سوق العمل وهو من أولويات المؤسسات العالمية. لذا تسعى جامعة سوران وعن طريق مركزها للتطوير والعمل وفي أطار برنامج تطوير الطاقات العمل على هذه المفهومات العالمية وقد استطاع وبشكل جدي وفعال مد جسور الترابط بين التخصصات في الجامعة وسوق العمل.

وفي مقابلة  مع مدير المركز السيد "دانر عبدالله" عرض  فيها رؤيا المركز و أهم الأعمال التي يقوم بها ويقدمها المركز.  

 وذكر السيد دانر عن الهدف والغاية المرجوة من تأسيس المركز: إنَّ مركز تطوير العمل، أسسته جامعة سوران في سنة ٢٠١٥ وكانت خطوة سبَّاقة للجامعة، إذ تسعى من خلالها إيصال الطلبة وربطهم بسوق العمل، وكما يسعى المركز على إبراز المواهب والمقدرات الكامنة لدى الطلبة وتقديمهم لسوق العمل والمجتمع بشكل متميز ومتقدم وذي خبرات عالية ومتطورة.

وفي سؤال لمدير المركز عن مدى تواصل الطلبة مع المركز ونوعية النشاطات والدعم المقدم للطلبة قال:

للمركز علاقة وثيقة بالطالب و وتواصل مستمر، لأن جميع الأنشطة و الخدمات التي يقدمها المركز متعلقة بطلبة جامعة سوران. والطلبة تكون لهم المشاركة في المركز من بوابتين، الأولى مشاركون ومستمعون للبرامج المقدمة والثاني من طريق جعل الطالب هو المقدم للبرنامج والذي يعرض فيه خبراته وإمكاناته .

وكما ذكر: أنَّنا نسعى لتعليم الطلبة جميع المهارات والتي لا يتعلمونها في قاعات الدراسة، ولكنهم لا يستغنون عنها بعد تخرجهم كــ:  كيفية صياغة السيرة الذاتية (c.v ) ، وكيفية البحث عن العمل المناسب، بناء الثقة، تطوير العلاقات، العمل الجماعي، بناء العقلية التجارية، الخطابة، إدارة الأزمات، مهارات الإدارة، وكيفية عمل مشاريع صغيرة، إضافة إلى دورات اللغة والكومبيوتر، وكذلك تنظيم زيارات للشركات الناجحة والفعالة والمرتبطة بتخصصات الطلبة، وكما يتم اعدادهم لخوض المسابقات في المعارض التجارية والاقتصادية.

وحول العلاقات مع الشركات، قال السيد دانر عبدالله:

 إنَّ مد جسور التواصل بين مؤسسات القطاع العام والخاص، هو من واجبات المركز لاسيما الخاص منه.

ومن هذا المنطلق استطاع المركز وفي خلال سنة واحدة ومن ضمن برنامج المواهب لـسنة ٢٠١٩ التواصل مع ٣ شركات ومؤسسات ١٨ صاحب عمل متعددين. وكما يأمل المركز لرفع هذه النسبة لهذه السنة. وكما قام المركز بعمل مسابقة أكاديمية لجميع كليات جامعة سوران وبرعاية ٦ شركات من القطاع الخاص.

وفيما يخص علاقة المركز بالشركات ، ذكر أنّض المركز له علاقة جيدة مع عدد من الشركات الكبرى كشركة كورك تليكوم، آسياسيل و كوكاكولا و هواوي. وقد أشركت شركة هواوي طلبة جامعتنا في مسابقة دولية

وفي سؤال لمدير المركز عن تقييم الشركات لإمكانات طلبتنا قال مدير المركز:

يهتم المركز بتقييم الشركات. وهنا يمكن الإشارة إلى أنَّه وبعد مشاركة طلبتنا في ورشة العمل الخاصة بتطوير مهارات العمل وتأسيس المشروعات الصغيرة والتي أقامتها منظمة روانكه ومنظمة (BFZ ) الألمانية وفي تقييمهم ذكروا: ( أنًّهم لم يروا طلبة متفوقين وماهرين ونشيطين كطلبة جامعة سوران). وكما ذكر مدير لمركز عن منظمة سوليا الأمريكية ووصفهم لطلبتنا بإنهم ( ملتزمون، جديون، ماهرون).

وكذلك أشار إلى أن تقييم كافة الشركات و المؤسسات في برنامج تدريب المواهب كانت إيجابية لطلبة جامعة سوران و قسم من هؤلاء المتدربين يتم التعاقد معهم مباشرة  للعمل في تلك الشركات والمؤسسات.

وحول العلاقة بالمؤسسات الدولية، أشار مدير المركز أنَّه وفي الوقت الحالي لهم  علاقة وطيدة مع منظمة (IREX) الأمريكية. والتي تقوم على تنظيم ورشات عمل و أنشطة مختلفة لمركز تطوير العمل.  وكذلك منظمة (BFZ) الألمانية. و منظمة سوليا الأمريكية ، ويمكننا القول أنَّ جامعة سوران هي الجامعة الوحيدة على مستوى العراق تشارك وعن طريق مركز تطوير العمل في أنشطة هذه المنظمة. ومن برامجها المعروفة بـ(Soliya Connect Program).

وحول سؤالاً عن المركز وتقيمه من المنظمات الدولية والمؤسسات الحكومية وعن منجزات المركز قال:

إنَّ مركز تطوير العمل في جامعة سوران وكما قيمه أحد القائمين  على منظمة (IREX) يعد  أحد أنشط المراكز على مستوى جامعات كوردستان والعراق.

وكذلك قال المركز بعد مشاركته في يوم التصميم ومشاركته في المؤتمر الخاص بتطوير سوق العمل بمشاركة شركات القطاع الخاص، والذي أقامته منظمة آيركس الأمريكية، استطاع الحصول على جائزة أفضل مشروع على مستوى جامعات العراق.

وأضاف أنَّ للمركز مشاركات عدة أخرة على مستوى جامعات كوردستان، والتي كانت له الصدارة في أغلبها .  كمسابقة مشروع الهندسة في السلمانية حصل على المركز الثاني ، وكذلك شارك في الحوار الوطني لجامعات كوردستان، الذي وصل فيه إلى ربع النهائي. وكذلك تحدث عن العديد من التقديرات وكتب الشكر على مستوى العراق و كوردستان. من أبرزها شكر وتقدير نائب رئيس مجلس وزراء إقليم كوردستان، وشكر وتقدير وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الحكومة المركزية ، و شكر وتقدير مؤسسة روانكه.

 وفي ختام المقابلة، أشار السيد دانر عبدالله إلى أهم المواضيع، التي يعمل عليها المركز لتطوير مواهب ومهارات الطلبة، هي :

  • اتخاذ القرارات
  • العمل الجماعي
  • إدارة الأزمات
  • فن الخطابة
  • فن التعبير
  • الأساليب التجارية (بزنس)

المصادر المتعلقة بالعمل:

  • كيفية صياغة السيرة الذاتية ( c.v)
  • مهارات المقابلات
  • رسائل المعلومات
  • خطة البحث عن العمل
  • معرض العمل

دورات:

  • الحاسوب.
  • اللغة الإنكليزية.
  • اللغة التركية
  • فيدوهات التربوية والتعليمية
  • تنمية القدرات