گلان جبار: بعد افتتاحنا لمعرضنا استطاع الطلبة تطوير مهاراتهم وتنمية قدراتهم.

Sli

 

- غايتنا إبراز مواهب الطلبة ودعمهم وتنمية مهاراتهم وتطويرها جنباً إلى جنب مع محاضراتهم ودروسهم.

من أهم العوامل التي تميز أي جامعة من الجامعات هي الفعالية وتأتي هذه الفعالية من مجموع النشاطات والفعاليات التي تقوم بها .

وما يسرنَّي هو أنَّ جامعة سوران ومنذ الوهلة الأولى ركزت على مثل هكذا أفكار وتحفيز الفعاليات والنشاطات فسعت إلى تنمية هذه القدرات الطلابية ودعمهم  ليكونوا رقماً فعالاً في هذه الأنشطة والفعاليات المميزة.

وقد أبدا الطلبة كامل استعدادهم وجهوزيتهم على تبني وتنمية هذه الأنشطة فأنشأوا مجموعات متنوعة لأنشطة مختلفة.

ومن أهم تلك المجاميع المنعقدة هي المجموعة التي تسمى بالمنصة الطلابية، وفي مقابلة أجراها إعلام جامعة سوران مع (كلان جبار) رئيسة المنصة والطالبة في قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب للسؤال عن المنصة ونشاطاتها أجابت:

في مستهل اللقاء قالت (كلان جبار) إنّ الغاية من إنشاء المنصة الطلابية هو جمع طلبة جامعة سوران  ذوو  المهارات والقدرات المتميزة ، والعمل سوياً في سلسلة مترابطة ومتناسقة، إضافةً إلى تحفيز الطلبة والوثوق بمهاراتهم وقدراتهم وتنميتها وتطويرها، وكما كانت غايتنا جمع هؤلاء الموهبين والمهرة ورعايتهم وبث روح التفاعل والنشاط فيهم وخلق روح العمل الجماعي وطرح أفكارهم للنقاش لغرض تطويرها وتنميتها.

وفي سؤالنا لرئيسة المنصة عن مدى مشاركة الطلبة وفعاليتهم في المنصة أجابتنا:

إنَّ العديد من الطلبة استطاعوا الكشف عن مهاراتهم وإبداعاتهم من خلال مشاركتهم في المنصة ، فكانت لهم الكثير من المشاركات الناجحة والتي عرضوها في معارضنا التي أقمناها لهم. ويجدر القول إنّ كثيراً منهم استطاعوا الحصول على وظائف من خلال عرض مهاراتهم وابداعاتهم في معارضنا المقامة.

وفيما يتعلق بالصعاب والعقبات التي تواجه الطلبة ذكرت رئيسة المنصة:

 إنَّ الطلبة يواجهون مشاكلة عدة وما زالت المشاكل والعقبات تحيط بهم حتى أنَّ الكثير منهم تخلو عن أفكارهم ومواهبهم  بسبب تلك المشاكل والعقبات التي واجهوها ويواجهونها ، وكل ذلك يعود للصعاب الحياتية وضيق الوقت، وكما أنّ البعض منهم يشعر أنّ مواهبه لا تحظى باهتمام ودعم كاف لتنميتها وتطويرها، لكنّ مهمتنا الرئيسة دعم هذه الأفكار وتنميتها وتذليل العقبات التي تواجههم في تنمية مهاراتهم والاستمرار في تطويرها.

في سؤال أخر عن كيفية ونوعية تلك الأنشطة التي تقيمها المنصة قالت:

إنَّ مجالات أنشطتنا واسعة كإقامة المعارض والندوات الأدبية والسمنارات والمسابقات العلمية، وكذلك عملنا دورات للرسم والأنشطة البيئية داخل وخارج الجامعة، وكانت لنا مشاركات دولية لعرض مهارات طلبتنا، وكان لنا نشاط رياضي مع مجموعة من متسلقي الجبال بمشاركة مجموعة من طلبة جامعة سوران.

وفي سؤالنا عن آخر نشاطات المنصة في ظل تفشي فايروس كورونا قالت:

إنَّه بسب ما  يواجهه العالم من تفشي لفايروس كورونا وتأثيره على الأنشطة الجامعية ركزنا على تحفيز الطلبة للمطالعة والقراءة وبث مقاطع مصورة لتشجيعهم على القراءة والمطالعة المستمرة، وكما نسعى لإقامة دورة في التصوير الفوتوكرافيك  وعبر الأون لاين في الأيام القريبة القادمة.

وفي ختام اللقاء  قالت (كالان جبار) : ما أود ذكره أنَّ الكثيرين لم يكونوا على معرفة ودراية بمنصتنا الطلابية في جامعة سوران، ولكنا ومن خلال المعارض المقامة وعرض مواهب طلبتنا وزملائنا وفي شتى المجالات والتخصصات استطعنا أن نعرف بمنصتنا، وكما يسرني القول أنّ لطالباتنا مشاركات فعالة وجادة في المنصة ومن أبرز فعالياتهم الشعر والرسم وكتابة القصص والروايات، لأنّنا نسعى على التوازن بين الذكور والإناث وإشراك الجميع بالتساوي والعدالة ونسعى دائماً لتقديم الأفضل.

كتبه: د.هشام فالح حامد