الشعر يجسد الماضي والمستقبل في الحاضر. من المحتمل أن الأكثر يظن بأن الشعر في الفهم السائد هو خيال الإنسان، وخيال يحاول تخطي العوائق الصعبة الموجودة في الحياة الحقيقية. لهذا نتوجه نحو الشعر والروايات الأدبية.

 خلات زرار: طالبة في  المرحلة الثانية من قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية، في جامعة سوران.  وذكرت أن العلوم متعلقة بحقائق الحياة وواقعيته، أما الشعر فهو انعكاس للخيال ومحاولة لتجسيد الخيال في كلمات الشعر المنمقة.

وفي جواب لأسئلة سألناها للطالبة خلات زرار عرضت فيها رؤاها وعن بدايات توجهها الكتابية للشعر أجابتنا: صدقا أقول أنه لايمكنني القول متى بدأت بدأت كتابة الشعر لأن الشعر كالمطر التي تسقي الأرض والشعر يسقي الروح ، متى يهطل وأين يهطل أمران لا يمكن تحديدهما زماناً ومكاناً. حين كتبت أول قصيدة، ما كنت أعرف ما هو الشعر وما هي قواعده، وكل ما أردته هو ترجمة مجموعة من الأحاسيس التي تختلجني وصياغتها على شكل كلمات جميلة تعبر عما في داخلي وأشعر به. وكانت هذه البدايات في سنة ٢٠١٠.

وحول مفهومها عن الشعر حدثتنا: كل شاعر يعرف الشعر له مفهومه عن الشعر.

لكن ولا يخفى على الجميع أن للشعر مفهوما علميا ينحصر بالوزن والقافية ومجموعة من الكلمات والتعبيرات تنتظم بها ،إضافة للشعر الحر، ولكن في مفهومي للشعر هو عبارة عن عبارة عن مجموع من الكلمات تجسد الماضي والمستقبل، وكما أن الشعر هو جلاء وتصفية لروح الشاعر، ولابد أن الشاعر صادقا مع نفسه حتى ينعكس صدق ما يكتب للقارئ، وكما يجب أن يتصف الشاعر بمجموع من الأخلاقيات العامة المنبثقة من المجتمع والدين والوطن....ألخ.

وكما أود القول كونني كوردية أفخر بتراثي الشعري وما سطرها شعراءنا من ثروة أدبية كملا جزيري وأحمد خان وسالم الكوردي وغيرهم  الكثير...

وعندما سألناها عن مَن تأثرت به من الشعراء قالت: إضافة لـتأثري بالقدماء من الشعراء، إلا الشاعر رنج سنكاوي أثر بي كثيراً لما لشعره من رقة وجمالية، وكذلك الشاعر بختيار علي وهم أكابر الشعراء الكورد في هذا الزمان على حد تعبيرها.94138091 1592716690876000 2354253728795590656 n

زكما أثر بي بعض الشعراء الغربيين كالشاعر الأمريكي لنجستين هيوز والذي لشعره عبق ونسيم خاص وخاصة ديوانه "الرياح الأباما"، وكذلك تأثرت بالشاعر العربي نزار قباني صاحب الإحساس الرفيع.

وكما ذكرت خلات : إنَّ الشعر أعطاني الكثير وأخذ مني الكثير، الشعر وهبني الإحساس  بالتفكير بعمق الأشياء لا مظاهرها. الشعر علمني الشعور بالمسؤولية.

والشعر علمني أني كواحدة من أفراد هذا المجتمع يلزم علي احترام الناس وحبهم، فاعتقد أنه من الجميل أن تكون معروفا بين الناس ولكن الأهم أن تكون محبوبا.

وعن علاقة الشعر بالحياة أخبرتنا: إنني لا أرى أي فرق بين الشعر والحياة، لأن الشعر هو عين الحياة. ويمكن للشعر أن يعبر عن مكنونات النفس ويولد من عمق الحزن والفقر، ولكن الفاصل بين الخيال والواقع تعود للشاعر نفسه. ويمكن أن يكون الشعر مسرحا للخيال، ويمكن أن يكون رسالة لتوعية المجتمع؛ كشعر النضال الكوردي والتي تدافع فيها عن الحق الكوردي ومجابهة الظلم الواقع عليها.

وختاما قالت لنا خلات عن كيف توازن بين دراستها وهوايتها للشعر: يترأى للبعض أن الشعراء لا يعيشون الواقع بل هم خيال دائم؛ ولكني أنقض هذه الفكرة واقول الشاعر لا بد أن يعيش في الواقع وفي طبيعته ويكون ذا شخصية واحدة، مع أني في بعض كتاباتي أنحرف عن هذا المفهوم لأن بعض الأغراض توجب عليك ذلك.

ومن الجدير بالذكر: أنَّ خلات نظمت العديد من الندوات الشعرية وحاضرت لكثير من اللقاءات والبرامج التلفزيونية.

94175088 1160640710940725 2809251981334413312 n