جامعة سوران تشارك في معرض هايتكس الثالث

Sli

 

 

تشارك جامعة سوران في معرض هايتكس الثالث للتكنلوجيا. ويدخل طلبة جامعة سوران مضمار المنافسة بخمسة مشاريع في المعرض. وسيقوم إعلام الجامعة بنقل الاخبار المتعلقة بالمعرض ومشاركة طلبة الجامعة فيه.

يعد هايتيكس أكبر معرض تقني سنوي على مستوى العراق وكوردستان، حيث تشارك فيه العديد من الشركات المحلية والدولية التي تعرض فيها مشاريعها وإبتكاراتها التقنية. ويقام المعرض يوم الاثنين الموافق ٢٧ حزيران ٢٠٢٢ في أربيل ويستمر أربعة أيام.

وسيفتتح المعرض يومياً من الساعة ١٠ صباحاً حتى ٧ مساءً.

أهم مشاريع طلبة جامعة سوران هي:

- مشروع التنبيه عن المتفجرات والألغام: عبارة عن تطبيق للهاتف المحمول يرسل جرس تنبيه للمستخدمين إذا إقتربوا من حقول الالغام. ومن المتوقع أن تستفيد مؤسسة الالغام في إقليم كوردستان من هذا التطبيق وأن تستخدمه في مشاريعها.

- مشروع سلامة السباحة: مشروع لخدمة مواطني إقليم كوردستان من خلال وزارة الداخلية والدفاع المدني لحماية أرواح المواطنين في الاماكن التي تحظر فيها السباحة. ويوفر التطبيق للمستخدمين معلومات حول سلامة السباحة في الانهار والبحيرات الطبيعية.

- مشروع كتابة المواعيد للأطباء عبر الانترنت: مشروع يمكن من خلاله للمرضى من الحصول على مواعيد من الاطباء. وسيلعب التطبيق دوراً في التقليل من الازدحام في العيادات الطبية، وسيقلل من فترة إنتظار الزوار في أماكن الاستقبال.

- مشروع التعرف التلقائي على الكلام:  يعرف كذلك بمشروع تحويل الكلام الى النص. الهدف من هذا المشروع هو البحث وتطوير صياغة نظام التعرف التلقائي للصوت الى اللغة الكوردية السورانية. وبإستخدام هذا البرنامج، يمكن تحويل الكلام الى كتابة، والكتابة الى كلام.

- مشروع شبكة الانترنت الالكترونية: هذا المشروع عبارة عن تطبيق مستقبل عن الشبكة الالكترونية. ويمكن من خلاله توفير الخدمات الالكترونية وعبر الانترنت.

هايتيكس هو معرض سنوي لتكنلوجيا معلومات الحاسوب والالكترونيات. ويقام سنوياً في أربيل بمشاركة العديد من الشركات المحلية والدولية. ويمكن للمهنيين والتجار عن طريق المعرض الوصول الى أحدث المنتجات والابتكارات التقنية. ويتيح هايتيكس للمشاركين فيه التجارة والعمل المشترك محلياً ودولياً. وخلال أيام المعرض، يمكن للمشاركين فيه إقامة روابط مباشرة مع العملاء وبيع منتجاتهم. كما تقام العديد من ألعاب المغامرات والندوات والمسابقات.

يشار الى أن جامعة سوران حازت العام الماضي على جائزة أفضل إبتكار تقني وحصلت على مبلغ أربعة ملايين دينار خصص للفائز الاول.

تقرير: زهرا صمد

تصویر: آسوس أرگوشي