حكومةتي هةريَمي كوردستان-عيَراق حكومة إقليم كوردستان-العراق سةرؤكايةتي ئةنجومةني وةزيران رئاسة مجلس الوزراء وةزارةتي خويَندني بالآ و تويَذينةوةي زانستي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سةرؤكايةتي زانكؤي سؤران رئاسة جامعة سوران فاكةلَتي ئاداب فاكلتي الآداب دارِشتي ثلاني خويَندن/كؤرس بووك بؤ سالَي خويَندني 2013-214 زانياري مامؤستا: نــــــاوي مامؤستا: د. أمير رفيق عولا المصيفيثسثؤري وردي مامؤستا اللغة العربية - لغوياتذ.موبايل:07504646917ئيميَل: ameer.a@soranu.comمؤر يان واذووي مامؤستا: زانياري بةش و بابةت: نــــــاوي بةش: اللغة العربية ناوي بابةت: علم اللغةقؤناغ: الثالثةذمارةي يةكة:2مؤر و واذووي سةرؤك بةش: أ د. صادق كريم يحيى زانياري بةرثرس و جيَطري دلَنيايي جؤري بةش: نــــــاوي بةرثرس: م. حسين عبداللطيف عبداللهنــــــاوي جيَطر: د. عمر أحمد محمودذ.موبايل:07706171217ذ.موبايل:07505470928ئيميَل: hussen.1977@yahoo.comئيميَل: omarmahmoud1@hotmail.com ثيَويستة كورتةيةك بنووسريَت بؤ: ثيَناسةي بابةت: يركز المقرر على مفهوم مصطلح علم اللغة   ( linguistics ) والفرق بينه و بين مصطلح فقه اللغة (philology)، وأهم معالم الدراسات اللغوية في القرنين التاسع عشر و العشرين وأهم المناهج التي يستعين بها في دراسته للغة، والعلاقة بين اللغة المنطوقة واللغة المكتوبة والخطوات العلمية للبحث في اللغة، ومستويات التحليل اللغوي الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية والمعجمية. طرينطي بابةت: ئامانجي بابةت: أهداف المادة/ من المتوقع في نهاية هذا المقرر أن تحقق هذه الأهداف: 1- أن يفهم الطالب دلالة مصطلح علم اللغة.  2- أن يدرك الطالب الفرق بين دلالة مصطلح علم اللغة و مصطلح فقه اللغة . 3- أن يعرف الطالب كيف تطورت الدراسات اللغوية في القرنين التاسع عشر والعشرين 4- أن يدرك الطالب الفرق بين اللغة المنطوقة واللغة المكتوبة، والعلاقة بينهما. 5- أن يفهم الطالب المقصود بالصراع اللغوي، وعوامله و نتائجه . 6- أن يتعرف الطالب على الأطلس اللغوي و تطوره و طرق عمله، و أثره على الدراسات اللغوية . 7- أن يعي الطالب أنَّ دراسة اللغة في ضوء علم اللغة الحديث يتم وفق تحليلها إلى مستويات أربعة:   الصوتي و الصرفي و النحوي والدلالي. دابةشكردني خشتةي بابةتةكة هةفتةي يةكةممفهوم مصطلح علم اللغةالظروف التي أدت إلى ظهور هذا المصطلح، مفهوم كلمة علم، مع بيان سمات المنهج العلمي، و تعريف ابن جني للغة، وتعريف علماء اللغة المحدثين لها. هةفتةي دووةمالفرق بين علم اللغة وفقه اللغة مفهوم فقه اللغة في التراث العربي (عند ابن فارس والثعالبي)، ومفهومه عند الأوروبيين. وأهمية السمع.هةفتةي سيَيةموظيفة اللغة وظائف اللغة وما تتصل بها من ميادين: الفيزيائي، والعضوي، والنفسي، والروحي هةفتةي ضوارةمعلم اللغة التطبيقيمفهوم علم اللغة التطبيقي، وتعلم اللغات، هةفتةي ثيَنجةمالمعجمات المعجم العام، المعجم المفهرس، المعجمات الاشتقاقية، معجمات المترادفات، معجمات المعانيهةفتةي شةشةممناهج البحث في اللغةالمنهج المعياري، تعريفه أسسه، نواقصه...هةفتةي حةفتةمالمنهج الوصفيتعريف المنهج الوصفي، أسسه، سماته، مزاياههةفتةي هةشتةمالمنهج التاريخيتعريف المنهج التاريخي، أسسه، سماته، مزاياه ونواقصه.هةفتةي نؤيةمالمنهج التقابليتعريف المنهج التقابلي، أسسه، سماته، وميدان تطبيقه.هةفتةي دةيةمالاختبار الأول في المواد المدروسة .هةفتةي يازدمالمنهج المقارنالمنهج المقارن، تعريفه أسسه، ميدان تطبيقههةفتةي دوازدةممدارس لغوية في عصر الحديثنبذة عن دواعي نشأتها وعلاقتها باللغة العربيةهةفتةي سيَزدةممدرسة البنيويةأسسها، والتمييز بين الدراسة الوصفية والدراسة التاريخية.هةفتةي ضواردةمتكملة البنيويةالتمييز بين اللغة والكلام، اللغة ظاهرة اجتماعية.هةفتةي ثازدةممدرسة السلوكية لبلومفيلدأسسها سماتها، تعريف المعنى عن طريق إحداث المعنىهةفتةي شازدةمالاختبار الثاني في المواد المدروسةهةفتةي حةظدةممستويات التحليل اللغوينبذة عن المستويات التحليلية، الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية.هةفتةي هةذدةمالأصوات اللغويةحاجتنا إلى علم الأصوات اللغويةهةفتةي نؤزدةمالوحدات الصوتيةالفونيم، المقطع، النبر والتنغيم، المفصلهةفتةي بيستةمالوحدات الصرفية أنواع الوحدات الصرفية، (المورفيم)هةفتةي بيست ويةكبناء الجملةالجملة بين النحاة والبلاغيينهةفتةي بيست ودووالمنهج التحويلي والتوليديمؤسسه وجهوده النحوية وأسس نظريته.هةفتةي بيست وسىَالتراكيب النحويةالحذف والزيادة والتقديم والتأخير......هةفتةي بيست وضوارالاختبار الثالث في المواد المدروسةهةفتةي بيست وثيَنجعلم الدلالةأهميته وأطره وعناصرههةفتةي بيست وشةشتكملة علم الدلالةالمعنى، وبعض النظريات في دراسة المعنىهةفتةي بيست وحةوتتكملة علم الدلالةبعض النظريات في دراسة المعنىهةفتةي بيست وهةشتمراجعة عامةمراجعات لأهم ما درس في السنة الدراسيةهةفتةي بيست ونؤمناقشة البحوثالبحوث المقدمة من قبل الطلاب في موضوع من موضوعات المادةهةفتةي سييةممفهوم مصطلح علم اللغةالظروف التي أدت إلى ظهور هذا المصطلح، مفهوم كلمة علم، مع بيان سمات المنهج العلمي، و تعريف ابن جني للغة، وتعريف علماء اللغة المحدثين لها. سةرضاوةكان : 1.  الخصائص ، ابن جني ، تحقيق محمد علي النجار دار الكتب المصرية ، القاهرة ، 1955 2.  علم اللغة ( مقدمة للقارئ العربي) د. محمود السعران، دار المعارف ، مصر ، 1965 3.  علم اللغة ، د. علي عبد الواحد وافي ، نهضة مصر القاهرة ، 1957. 4- علم اللغة العام، فردينان دي سوسير، ترجمة الدكتور يوئيل عزيز، دار آفاق عربية، بغداد، 1985. 5.  المدخل إلى علم اللغة ، د. رمضان عبد التواب ، الخانجي ، القاهرة،  6.  مدخل إلى علم اللغة ، د. محمود فهمي حجازي ، دار الثقافة، القاهرة، ط2، 1993. 7.  مقدمة في علم اللغة ، د. حلمي خليل ، دار المعرفة الجامعية ، الاسكندرية ، 1993 8.  علم الأصوات العام ، د. كمال بشر ، دار المعارف ، مصر ، 1971 9.  علم الدلالة ، د. أحمد مختار عمر ، الكويت ، ط2 1982. 10- دلالة الألفاظ، د. إبراهيم أنيس، مكتبة الأنجلو، القاهرة، ط7، 1993. 11- البحث اللغوي عند العرب، د. أحمد مختار عمر، عالم الكتب، القاهرة، ط6، 1988. 12- مناهج البحث في اللغة، د. تمام حسان، القاهرة، 1974. 13 مناهج البحث اللغوي بين التراث والمعاصرة، د. نعمة رحيم العزاوي، مطبعة المجمع العلمي العراقي، 2001م. 14- مناهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث، د. علي زوين، وزارة الثقافة العراقية، 1986. 15- محاضرات في اللسانيات، د. فوزي الشايب، دار الثقافة، القاهرة، 1999. تيَبيني : - نموونةي ثرسيار و وةلآم بؤ تاقيكردنةوةكاني وةرزي وكؤتاي سالَ دابنريَت . س1/ علل ما يأتي: أ- فرق دي سوسير بين اللغة والكلام واللسان؟ ب- المنهج الوصفي أقرب المناهج من الواقع في دراسة اللغة؟ ت- دراسة المستويات اللغوية ترتبط ارتباطا وثيقا بعلم اللغة؟ س2/ اختر الجواب الصحيح : 1-   المورفيم هو أصغر وحدة ... (أ‌)    لغوية غير مرتبطة بالمعنى      (ج) صوتية لها أثر في الدلالة (ب‌)     لغوية ذات معنى               (د) صوتية غير مرتبطة بالمعنى 2- أقدم نظريات تحليل عناصر المعنى هي نظريّة        (أ)  الحقول الدلالية      (ب) تشومسكي   (ج) السياق      (د) المكونات الثلاثية للمعنى 3-  من أشهر من قال  بنظرية " الغريزة الكلامية ... (أ‌)    ماكس مولر      (ب) رينان         (ج) آدم سميث   (د) كل من (أ) و(ب) 4- من المورفيمات المقيدة في كلمة " أجلست " (أ‌)  جلس          (ب) الهمزة والتاء        (ج) همزة التعدية        (د) أجلس 5- عدد المورفيمات في الكلمة " يسمعون " (أ‌)    ثلاثة        (ب) أربعة                    (ج) خمسة                (د) ستة  6-   من قوانين التحويل وفق نظرية تشومسكي (أ‌)    التقديم        (ب) التقلص       (ج) الحذف والتحويل       (د) جميع ما سبق  7-   الهمزة في " أسمع " من (أ‌)    السوابق     (ب) اللواحق           (ج) الحشو               (د) لا شئ مما ذكر س3/ أ- عرِّف (اللغة والكلام واللسان) وما علاقة أحدها بالأخر. ب- اذكر أهم الوظائف للغة. ج- ما معنى الدقة؟ وما مدى إدراك النحاة القدامى لهذه السمة العلمية لدراسة اللغة في معالجاتهم لقضايا لغوية ؟ س4/ يقوم المنهج الوصفي على أسس مهمة، اذكرها ؟ ثمَّ بيِّن مزاياه وسماته ؟ س5/ ما التحوُّلات التي تعتري الجملة العربية؟ وضِّح اثنين تطبيقاً وشرحاً بعد أن تعرِّف بالمنهج التحويلي والتوليدي؟ س6/ أ- هناك معجمات عدَّة تناولت الكشف عن معاني المفردات العربية، عدِّد أنواعها، واختصاصاتها في احتوائها للمفردات ؟ ب- سلِّط الضوء على (علم اللغة المقارن) و(علم اللغة التقابلي) شرحاً وتفسيراً ؟ - تاقيكردنةوةي لةناكاو (quiz)بكريَت . - ثيَويستة كؤرس بووك بة فؤنتي (Ali_K_Traditional) بؤ كوردي و بةفؤنتي (Ali-A-Traditional) بؤ عةرةبي و بةفؤنتي (Times New Roman) بؤئينطليزى. * هةر تيَبينيةكي تر كة مامؤستا هةيبيَت . أدوات التقويم ، وتوزيع الدرجات:  م الأداء الدرجة 1 الحضور والغياب والمناشط 10 2 الاختبارات الدورية 30 3 الاختبار النهائي 60