حكومةتي هةريَمي كوردستان-عيَراق حكومة إقليم كوردستان-العراق سةرؤكايةتي ئةنجومةني وةزيران رئاسة مجلس الوزراء وةزارةتي خويَندني بالآ و تويَذينةوةي زانستي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سةرؤكايةتي زانكؤي سؤران رئاسة جامعة سوران فاكةلَتي ئاداب فاكلتي الآداب دارِشتي ثلاني خويَندن/كؤرس بووك بؤ سالَي خويَندني 2013-214 زانياري مامؤستا: نــــــاوي مامؤستا: د. عبدالله بيرم يونسثسثؤري وردي مامؤستا اللغة العربية وآدابهاذ.موبايل:07701635374ئيميَل: Dr.abdullah1979@yahoo.comمؤر يان واذووي مامؤستا: زانياري بةش و بابةت: نــــــاوي بةش: عة رةبىناوي بابةت: النقد العربي القديمقؤناغ: المرحلة الثالثةذمارةي يةكة:3مؤر و واذووي سةرؤك بةش: أ د صادق كريم يحيى زانياري بةرثرس و جيَطري دلَنيايي جؤري بةش: نــــــاوي بةرثرس: م. حسين عبداللطيف عبداللهنــــــاوي جيَطر: د. عمر أحمد محمودذ.موبايل:07706171217ذ.موبايل:07505470928ئيميَل: hussen.1977@yahoo.comئيميَل: omarmahmoud1@hotmail.com ثيَويستة كورتةيةك بنووسريَت بؤ: ثيَناسةي بابةت: وصف المادة: يعنى هذا المقرر بدراسة النقد العربي القديم من خلال البحث في نشأته وتطوره واتجاهاته والقضايا الرئيسة فيه. طرينطي بابةت: ئامانجي بابةت: أهداف تدريس  مقرر النقد الأدبي القديم  :   -أن يقف الطلاب على نشأة النقد العربي القديم وتطوره. -أن يفهموا اتجاهات النقد القديم وقضاياه. -أن يعرفوا أبرز النقاد القدماء وجهودهم في هذا المجال.                 -أن يقفوا على أسلوب النقد القديم من خلال التعامل مع أهم كتب التراث النقدي.  -الوقوف على دراسة النقاد للنصوص الأدبية والنقدية دابةشكردني خشتةي بابةتةكة هةفتةي يةكةمأهم المصادر والمراجع المساعدة – تعريف النقد لغة واصطلاحا – أهمية النقد في الدراسات الأدبية . النقد في عصر ما قبل الإسلام – النقد بين النظرية والأحكام التلقائية – ملاحظات النقد في العصر الأموي بيئة الحجاز والعراق والشامهةفتةي دووةمهةفتةي سيَيةمهةفتةي ضوارةمهةفتةي ثيَنجةمحول النقد القديم . القدرة التعبيرية باستعمال الأسلوب الكامل . قدرة الألفاظ ونقل المعنى – الواقع الأدبي والمبالغة والإغراق . العيوب الفنية هةفتةي شةشةمهةفتةي حةفتةمهةفتةي هةشتةمهةفتةي نؤيةمكتاب طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي - التعريف بالكتاب وأهميته القضايا النقدية التي نظر لها الكتاب : الفحولة – الشعر المصنوع – قضية الانتحال . مفهوم الطبقة عند ابن سلام . تحليل نصوص نقدية مختارة من الكتاب .هةفتةي دةيةمهةفتةي يازدمهةفتةي دوازدةمهةفتةي سيَزدةمالنقد في القرن الرابع الهجري – تطور الرؤية النقدية من الأحكام العامة إلى التنظير المنهجي – النقد والتحليل الأسلوبي . سمات النقد في القرن الرابع الهجري . هةفتةي ضواردةمهةفتةي ثازدةمهةفتةي شازدةمهةفتةي حةظدةمكتاب ( نقد الشعر ) لقدامة بن جعفر – التعريف بالكتاب وأهميته . تحليل المحاور النقدية الواردة في الكتاب . تحديد الشعر عند قدامة بن جعفر – أنواع الشعر بحسب الجودة . تحليل النصوص النقدية الواردة في كتاب قدامة . هةفتةي هةذدةمهةفتةي نؤزدةمهةفتةي بيستةمهةفتةي بيست ويةككتاب ( الموازنة بين أبي تمام والبحتري ) للآمدي ، التعريف بالكتاب وأهميته . منهجية الكتاب – مصطلح ( عمود الشعر ) – تعريفه وأسسه النقدية . أركان عمود الشعر كما وردت في كتاب ( شرح الحماسة ) للمرزوقي . تحليل أركان عمود الشعر والوقوف على أهميتها النقدية . دراسة تطبيقية لبعض النصوص المختارة – ومناقشة بعض تقارير الطلبة .هةفتةي بيست ودووهةفتةي بيست وسىَقضية اللفظ والمعنى في النقد العربي القديم صور نقد المنعى عند النقاد مقاييس اللفظ الصحيح عند النقاد تطبيقات على اللفظ والمعنىهةفتةي بيست وضوارهةفتةي بيست وثيَنجهةفتةي بيست وشةشهةفتةي بيست وحةوت3- السرقات الشعرية – وآراء النقاد العرب فيها . 4- مسألة اللفظ والمعنى ، – وآراء النقاد العرب فيها . 5- نظرية الأغراض الشعرية – دراسة وتحليل لآراء النقاد . مناقشة بحوث عدد من الطلبة – مراجعة عامة وتطبيقات .هةفتةي بيست وهةشتهةفتةي بيست ونؤهةفتةي سييةم سةرضاوةكان : مصادر مادة النقد العربي القديم: * تاريخ النقد الأدبي عند العرب، إحسان عباس * أسس النقد الأدبي عند العرب، أحمد أحمد بدوي * النقد المنهجي عند العرب، محمد مندور * النقد الأدبي عند العرب الخطوات الأولى، محمد خضر في النقد الأدبي القديم عند العرب، مصطفى عبد الرحمن إبراهيم تيَبيني : - نموونةي ثرسيار و وةلآم بؤ تاقيكردنةوةكاني وةرزي وكؤتاي سالَ دابنريَت . - تاقيكردنةوةي لةناكاو (quiz)بكريَت . - ثيَويستة كؤرس بووك بة فؤنتي (Ali_K_Traditional) بؤ كوردي و بةفؤنتي (Ali-A-Traditional) بؤ عةرةبي و بةفؤنتي (Times New Roman) بؤئينطليزى. * هةر تيَبينيةكي تر كة مامؤستا هةيبيَت . طرق تدريس المقرر:      1ـ طريقة المحاضرة ( الإلقاء ) .    2 ـ طريقة المناقشة والحوار . * مهارات الاتصال والتواصل الأكاديمي (مع المصادر والأشخاص ) 1. أن يتدرب الطلبة على التعامل مع النصوص والمصادر التراثية. 2. أن يتعامل الطلبة مع مكونات المكتبة المتعلقة بالنقد القديم ومواقع إلكترونية مختارة. * مهارات عملية خاصة بالتخصص والمهنة ذات العلاقة 1. أن تتطور مقدرة الطلبة على استعمال اللغة في البحث والمناقشة وتقديم العروض. 2. أن تتوسع خبرة الطالب في تحليل النصوص الأدبية وتذوقها وتفسيرها * أدوات التقييــــم: * تقارير وأبحاث قصيرة * امتحانات قصيرة * واجبات * تقديم شفوي للأبحاث والتقارير * امتحانات فصلية ونهائية * الأمانة العلمية والتوثيق * أسلوب التوثيق * إسناد الحقوق الفكرية لأصحابها * الابتعاد عن السطو الأكاديمي