حكومةتي هةريَمي كوردستان-عيَراق حكومة إقليم كوردستان-العراق سةرؤكايةتي ئةنجومةني وةزيران رئاسة مجلس الوزراء وةزارةتي خويَندني بالآ و تويَذينةوةي زانستي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سةرؤكايةتي زانكؤي سؤران رئاسة جامعة سوران فاكةلَتي ئاداب فاكلتي الآداب دارِشتي ثلاني خويَندن/كؤرس بووك بؤ سالَي خويَندني 2013-214 زانياري مامؤستا: نــــــاوي مامؤستا: سوزان مشير حمدثسثؤري وردي مامؤستا : ئةدةبي نؤئ عةربيذ.موبايل : 0770 473 8552ئيميَل:suzan.musheer@yahoo.comمؤر يان واذووي مامؤستا: زانياري بةش و بابةت: نــــــاوي بةش: زماني عةرةبيناوي بابةت: الادب العربي الحديثقؤناغ: ضوارةمذمارةي يةكة :3 مؤر و واذووي سةرؤك بةش: زانياري بةرثرس و جيَطري دلَنيايي جؤري بةش: زماني عةرةبي نــــــاوي بةرثرس: م. حسين عبداللطيف عبداللهنــــــاوي جيَطر: د. عمر أحمد محمودذ.موبايل:07706171217ذ.موبايل:07505470928ئيميَل: hussen.1977@yahoo.comئيميَل: omarmahmoud1@hotmail.com ثيَويستة كورتةيةك بنووسريَت بؤ: ثيَناسةي بابةت: مادة ((الأدب العربي الحديث)) تقسم الى قسميين : الشعر العربي الحديث والنثر العربي الحديث القسم الأول تهتم بمدارس الشعر العربي الحديث وابرز شعرائها ودعواتهم ودورهم للتجديد الشعري شكلا ومضموناً ومن ابرز المدارس الشعرية ( جماعة الإحياء والتراث وجماعة المهجر والديوان والأبولو ...) . اما الجانب النثري فهو عن دور النضهة الفكرية والأدبية في ظهور القصة والرواية الفنية و ابرز اعمال القصصية لمجموعة كتاب القصة الفنية منهم ( طه حسين ، والعقاد ، و محمد حسن هيكل ...) طرينطي بابةت: اهمية المادة تكمن في انها – تعرف الطلبة بمراحل تطور الأدب العربي و تعرفهم ايضا بتطور الجانب النثري الحديث في الرواية والقصة والمقالة ... والتعرف على ابرز كتاب النثريين الجدد واعمالهم النثرية الجديدة و تمكين الطلبة لقراءة النصوص الشعرية الحديثة وطريقة تحليلها وبيان مواطن الجمال فيها. ئامانجي بابةت: اهداف المقرر ( الأدب العربي الحديث ) - يهدف هذا المقرر الي توضيح المؤثرات الكبرى في نهضة الشعر العربي الحديث . - دراسة أهم الحركات الشعرية التي عاصرت تلك النهضة . - تعريف الطلبة بابرز المدارس الشعرية وشعرائها ودورهم البارز في الإبداع الشعري ريطاكاني ثيش كةش كردني بابةتةكة (طرق القاء المحاضرة) 1- طريقة المحاضرة - طريقة الحوار - طريقة الأسئلة .- محاورة الطلبة في بحوثهم الموجزة . دابةشكردني خشتةي بابةتةكة هةفتةي يةكةممقدمة للمادة الأدب العربي الحديث ومناقشة مخطط المقررهةفتةي دووةمنهضة الشعر العربي الحديث هةفتةي سيَيةمعوامل ومظاهر النهضةهةفتةي ضوارةمفئات الشعراء المجددينهةفتةي ثيَنجةمالصراعات الفكرية والأدبية ودورها في الشعر الحديث.هةفتةي شةشةممراحل تطور الأدب العربي الحديث.هةفتةي حةفتةممدارس الشعر العربي الحديث.هةفتةي هةشتةم- مدرسة الإحياء والتراثهةفتةي نؤيةمالشاعر محمود سامي الباروديهةفتةي دةيةمالموضوعات و الميزات الفنية في شعر البارودي – تحليل نموذج شعريهةفتةي يازدم الاختبار الفصلي الأول هةفتةي دوازدةم- جماعة المهجر هةفتةي سيَزدةمالشاعر ايليا أبو ماضيهةفتةي ضواردةمالموضوعات و الميزات الفنية في شعر ايليا ابو ماضي – تحليل نموذج شعري.هةفتةي ثازدةم- مدرسة الديوان الرومانسيةهةفتةي شازدةمالشاعر محمود عباس العقادهةفتةي حةظدةمالموضوعات و الميزات الفنية في شعر العقاد – تحليل نموذج شعريهةفتةي هةذدةمالاختبار الفصلي الثاني هةفتةي نؤزدةممدرسة ابولو ( الشاعر ابو قاسم الشابي ) هةفتةي بيستةمالموضوعات و الميزات الفنية في شعر ابو قاسم الشابي – تحليل نموذج شعري هةفتةي بيست ويةكمدرسة الشعر الحر وريادة الشاعر بدر شاكر السيابهةفتةي بيست ودووالموضوعات و الميزات الفنية في شعر السياب – تحليل نموذج شعريهةفتةي بيست وسىَالنثر العربي الحديثهةفتةي بيست وضوارالرواية العربية الحديثةهةفتةي بيست وثيَنجانواع الرواية العربيةهةفتةي بيست وشةشكتاب الرواية العربية هةفتةي بيست وحةوتقراءة البحوث هةفتةي بيست وهةشتقراءة البحوثهةفتةي بيست ونؤتقديم ملخص نهائي عن المواد هةفتةي سييةمالاختبار الفصلي الثالث سةرضاوةكان : المصادر المعتمدة :- * دراسات في الشعر العربي الحديث – امطانيوس ميخائيل – منشورات المكتبة العصرية – صيدا ، بيروت - د – ت * وعي الحداثة ( دراسات في الحداثة العربية ) ، د، سعد الدين كليب – دراسة من منشورات اتحاد الكتاب العرب-1997 *اتجاهات الشعر العربي المعاصر ، د. احسان عباس ، عالم المعرفة ، 1978 ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت . * تجليات الشعرية قراءة في الشعر المعاصر ، فوزي عيسى ، منشأة المعارف الإسكندرية _ مصر1997 * مقومات الشعر العربي الحديث والمعاصر ، د.محمود شوكت ، د . رجاء عيد ، دار الفكر العربي – المنشأ ، د_ت * شعرية الكتب والأمكنة في شعر عبدالله رضوان ، د. محمد صابر عبيد ،دار اليازوري – عمان -2005 * الشعر العربي الحديث من أحمد شوقي الى محمود درويش ، د. ميشال خليل جحا ، دار العودة ، دار الثقافة _ بيروت ط (1) ، 1999 * تقنيات الفن القصصي ، أحمد درويش ، الشركة المصرية العالمية للنشر – لونجمان 1998 _ مصر * الفن ومذاهبه في النثر العربي ، د. شوقي ضيف ، ط -1- القاهرة ، دار المعارف ، 1980 * الرواية العربية: النشأة و التحول، محسن جاسم الموسوي، دار الآداب، بيروت، دون تاريخ. مجموعة دواوين والأعمال الشعرية الكاملة : - الشاعر أبو قاسم الشابي - الشاعر أحمد شوقي - الشاعر ايليا ابو ماضي - الشاعر بدر شاكر السياب - الشاعرة نازك الملائكة تيَبيني : - نموونةي ثرسيار و وةلآم بؤ تاقيكردنةوةكاني وةرزي وكؤتاي سالَ دابنريَت . س(1) (أ) عرف (      )مما ياتي: (15) درجة الشعر الحر – - مصطفى لطفي المنفلوطي –– شاعر السيف والقلم –جماعة ابولو   س (2) تحدث عن ما يأتي .(15) درجة 1- تحدث عن ابرز كتاب الرواية العربية  الفنية وابرز نتاجاتهم القصصية . 3 - تحدث عن غربة الشاعر محمود سامي البارودي واثبت ذلك بما تحفظ له من الأبيات الشعرية .   س(3) بين الفرق ل (   ) مما يأتي  :(15) درجة 1- الفرق بين الرواية التعليمية والترفيهية ؟ 2-  الفرق بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والمدرسة الرومانسية؟   س(4) علل ل (       ) مما يأتي :(15) درجة 1- انتساب كتاب ( الديوان في النقد والأدب ) للشاعر ( محمود عباس العقاد ) وحده . 2-علل ترجمة الكاتب العربي (رفاعة رافع الطهطاوي) لرواية مغامرات تلماك الأوروبية . 3- تميز الشاعر ( محمود عباس العقاد ) بنزعة الفكر والمفكر 2