حكومة إقليم كردستان / العراق وزارت التعليم العالي والبحث العلمي جامعة سوران / سوران فاكلتي التربية / سكول الرياضية قسم التربية الرياضية جدول كتاب الكورس Course book outline اسم الكورسالتشريح الوظيفيمدرس المادةآسو محمود رضاقسم / فاكلتيالرياضةسكول / الرياضةفاكلتي التربيةلإتصالر. م/ 00964 750 470 0428 البريد الاكتروني /Asohalabjai@yahoo.com Aso.mahmood @soranu.comإسم المنظمآسو محمود رضا لإتصال ر. م/00964 750 111 1896 البريد الاكتروني /Asohalabjai@yahoo.comالسنة الدراسية2014-2015 Course overview تعريف المساق ووصفه: The course description and definition يُعتبر التشريح من الأمور المهمة التي لابد وأن يدرسها الطالب للجسم المشرح قبل البدء بالمعارف الأخرى فيه بل أن هذا العلم يُدل الطالب على المعارف الأخرى من خلال ربط الأجزاء بالوظائف ، فدراسة هيكل السيارة يُعتبر أمر مهم وضروري للطالب المهندس أو العامل في مجال صناعة أو تصليح السيارات ، وهذهِ هي الفكرة العامة لطرح دراسة مقرر تشريح الإنسان ودراسة هيكل وبنية جسم الإنسان للطالب المتخصص في مجال الطب البشري. ما هو التشريح أساساً ..؟؟ التشريح هو علم يقوم بتبسيط الأجزاء من الجسم حتى تسهُل معرفتها ، والمطلوب من طالب الطب حين دراسة مقرر التشريح أن يستوعب أجزاء الجسم المُشرّح "أجزاء الإنسان" ، وبالتالي فإن دراسة التشريح تخدم الطبيب والجراح والممرض في مجال عمله بل إن أكثر من ثلث المُصطلحات التي يستخدمها العامل في مجال الطب هي أساساً قائمة على تشريح جسم الإنسان. تبين من خلال دراستي للمقرر أن الحاجة المُلِحّة لإضافة بعض الأفكار المساعدة التي سوف تُبسط وتسلسل مواضيع المقرر لكي يتم استيعابها أمر لابد منه ، فقد يُقدر هذا المقرر بمعلوماتهِ عن طريق طلاب الطب بأنه كمٌ كبير وهائل ولذلك وجدت الحاجة لإدراجه بنوعية وجودة من خلال تبسيط عملية الدراسة له. المنهج الذي سوف نتّبعهُ في دراسة هذا المقرر سيكون على النحو التالي: 1) مقدمة: عبارة عن أفكار عامة تستوفي موضوع الدرس بالإضافة لتوضيح الفكرة الرئيسية المراد إيصالها من خلال هذا الموضوع للطالب. 2) عرض: طرح الموضوع بشكل متسلسل وبتوضيح عن طريق وضع صور للفكرةِ ذاتها. 3) تلخيص: إضافة النقاط المهمة التي يجب التركيز عليها بطريقة تجعل الحفظ للموضوع جداً يسيرة وسهلة بحيث تُدرج بشكل شجرة متسلسلة للأفكار المطروحة في الدرس أو بطرق أُخرى. 4) معلومات عامة: تُضاف بعض المعلومات التي فيها الإستفادة العامة ترتبط فكرتها بالدرس نفسه إن وجدت. أهداف المساق : Course Objectives 1) يهدف المساق على تعريف الطالب على المستويات التنظيمية في جسم الانسان : المستوى الكيماوي ، الخلوي ، النسيج ، العضوي، الجهازي . 2) تعريف الطالب على المستوى الخلوي ومكونات الخلية ووظائف كل عنصر من عناصر الخلية . 3) التعرف على انسجة الجسم المختلفة والفروق بينها وصفاتها. 4) تعريف الطالب على مستويات التشريحية ( المستوى السهمي ، الافقي ، امامي ، خلفي ، انسي وحشي. 5) تعريف الطالب على جميع اجهزة الجسم المختلفة تشريحياً ووظيفياً العظام ، المفاصل، العضلات. 6) تعريف الطالب بمكونات (أعضاء) كل جهاز على حدا وصفاً تشريحياً ووظيفياً . 7) يهدف هذا المساق على تزويد الطالب بالمعلومات التي تمكنه من تحديد اجهزة الجسم المختلفة تشريحياً ووظيفياً . 8) تعريف الطالب مقدمة عن علم التشريح التطبيقي ودوره في النشاط الرياضي. 9) يتمكن الطالب من معرفه الأوضاع التشريحية لجسم الإنسان. 10) يلم الطالب باهميه الجهاز العظمي. ومكوناته (المفاصل، عظام الطرف العلوي، السفلي). 11) يلم الطالب الجهاز العضلي (عضلات الطرف العلوي والسفلي ــ الجذع). 12) يدرك الطالب الفرق بين الجهاز العصبي المركزي-الجهاز العصبي الطرفي –والجهاز العصبي الذاتي . 13) يتعرف الطالب على المواقع التشريحية للجسم (العظام والعضلات) وكيفية عملها أثناء النشاط البدني . المتطلبات السابقة : Previous requirements مادة التشريح الوظيفي لمستوى البكالوريوس تعليمات المساق : Instructions Course 1) تجاوز نسبة الغياب المقرر ستحرم الطالب من دخول الامتحان النهائي. 2) الطالب مسئول عن تحضير و دراسة المادة المطلوبة قبل موعد المحاضرة . 3) كل المادة التي تناقش خلال المحاضرات مطلوبة في الامتحان . 4) يتم تقديم الامتحانات القصيرة بشكل عشوائي ومفاجأ و بدون تحديد الموعد مسبقا . المخرجــات التعليميـه : Educational outcomes A. المعارف والمعلومات : Knowledge and information 1) يميز الطالب بين اعضاء الجهاز الواحد والتعرف عليها تشريحياً . 2) تعريف الطالب تشريحياً بالعظام وتطورها ومكان وجودها وكذلك بالمفاصل المختلفة بالجسم ومكوناتها. 3) تعريف الطالب بعضلات الجسم منشأها ومكان اندغامها وظيفها . 4) تعريف الطالب بالجهاز العصبي تشريحياً ووظيفياُ . 5) تعريف الطالب بأجهزة الجسم المختلفة ، التنفسي، الهضمي ، الدوري، الاخراجي الغدة . B. مهـارات التفكيــر : Thinking Skills 1) تحديد اجهزة الجسم المختلفة وعلاقتها ببعضها البعض. 2) تحديد العظام والعضلات وعلاقتهما ببعضها البعض. 3) التميز بين اعضاء الاجهزة المختلفة تشريحياً ووظيفياً. 4) الربط بين اجهزة الجسم خاصة العضلي والعصبي والهكيلي وكيفية تأثير كل جهاز على الاخر. C. مهارات التخصص : skills specialization التعرف على اعضاء واجهزة الجسم المختلفة تشريحياً . D. مهارات تحويليه : transformative skills 1) التعرف على تطبيق فهمه لاجهزة الجسم المختلفة تشريحياً في حياته العملية والعلمية التعليمية . 2) تطبيق معرفة بأجهزة الجسم المختلفة في تعلم مهارات رياضية مختلفة اعتماداً على فهمه للعظام والعضلات والاعصاب والربط بينهما. نظام تقويم المساق : Course Evaluation System تنوع الإختبارنسبة الدرجة1قيام بعدد من الاختبارات الفسيولوجية البسيطة القصيرة.15%2اختبارات شفوية للمعلومات المأخوذة .2%3كتابية للمصطلحات الفسيولوجية الرياضية باللغة الانجليزية .2%4تقرير.3%5عرض التقرير و ملخصات للأبحاث .3%6الإختبار فصل الثاني .15%7الاختبار النهائي . 60%مجموع الدرجات100% الموضوعات الرئيسة المقررة في المساق : Main topics scheduled in the course مفردات المنهج الدراسي لمادة التشريح المرحلة الثانية 2014-2015 عدد المحاضرات ( ) تقسيم المحاضرات حسب أسابيع السنة الدراسية و تريتيب أهداف المحاضرات حسب المادة أو الموضوع .. تأيام الأسبوعتأريخ المحاضرةموضوع المحاضرةالهدف من المحاضرة1مقدمة لعلم التشريح علاقته بالتربية الرياضية - أهمية علم التشريح فى مجال التربية الرياضية –علم الأنسجة (Histology) - تعريف الأنسجة2أنواع الأنسجةالنسيج الطلائي - الأنسجة الضامة - أنواع الأنسجة الضامة - تركيب العظم الطويل3الأنسجة الوعائية - أنواع الأنسجة الوعائية - الأنسجة العضلية - أنواع الأنسجة العضلية4أنواع الأنسجة النسيج العصبي -أنواع الأنسجة العصبية 5الجلدأهميةالجلد – مكونات الجلد – أنواع الجلد -6الخلية ...... The Cellوظائف الخلايا الحيوانية - أشكال الخلايا الحيوانية وأحجامها .7الهيكل العظميالجهاز الهيكلي -أشكال العظام - الهيكل المحوري -الهيكل الطرفي - وظائف العظام8امتحان فصلي ... الأول15% درجةالمفاصلأنواع المفاصل - مفصل الركبة - الحركـات الهامة التى تقوم بها المفاصل9الجهاز العصبيمكونات جهاز العصبي - أقسام جهاز العصبي – وظائف جهاز العصبي –الجهاز العضليمكونات جهاز العضلي–أنواع العضلات–الوحدة الحركية–10الجهاز التنفسيأعضاء جهاز التنفسي– وظائف جهاز التنفسي11الجهاز الهضميأعضاء جهاز الهضمي–التغذية الدموية والعصبية لجهازالهضمي – وظائف جهاز الهضمي–التراكيب الملحقة بالقناة الهضمية12تقرير عن ......تسليم التقرير قبل الإمتحان ...(5%) درجات13امتحان فصلي ... الثاني15% درجة Course Reading Listand Rerernces Key references المصادر الرئيسيةusefule references المصادر الثانوية)magazine and reviews المجلات و الابحاث ملحق .. نموذج لاسئلة الامتحانية Type of exams questtion : جواب نموذجي لاسئلة الامتحانية Typical answers for above exam question مدرس المادة : م.د ئاسو محمود رضا 29 /10/2014