جامعة سوران فاكلتي الترب?ة سكول التربية الرياضية توصيف مقرر البرنامج العلمي: بكالوريوس التربية الرياضيةاسم المحاضر: م.م عبد الحكيم مصطفى رسول القسم الذي يدرس المقرر: سكول التربية الرياضيةالعام الدراسي: 2014م / 2015م المواصفات الأساسية وحدات المحاضرات : ساعتان في الأسبوع أهداف المقرر: التعرف على فلسفة التربية و التربية الرياضبة في المجتمعات القديمة و الحديثة و تاريخ و نشأة التدريب البدني و الرياضي عبر العصور القديمة , و تاريخ التدريب البدني في بدايات القرن العشرين و حتى انهيار الكتلة الشرقية و التربية الرياضية و مكانتها في مجال التربية العامة و مشاهير اعلام الفلسفة في العصرين الاسلامي و الاوربي و الحركة الاولمبية الحديثة و المؤسسات التربوية و دورها في المجتمع . المخرجات التعليمية المستهدفة: أ- المعلومات والفهم: - تأثير الفلسفة في تحصيل انواع الخبرات و الفضائل التي تسهم في بناء الانسان على اسس تربوية سليمة . ب – المهارات الذهنية: - استخدام المعلومات المكتسبة من التاريخ القديم و الحديث وفلسفة المجتمعات القديمة و الحديثة و دورها في تطور و تمدن هذه المجتمعات . جـ - المهارات المهنية : - التمكن من فهم الفلسفة على مستوى التربية و التربية الرياضية . د- المهارات العامة : - أولا: المرحلة الاولى الأسبوعالمفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرداتالساعات النظريةالأولمقدمة عن الفلسفة - المراحل التى مرت بها 2 الثانيوظيفة الفلسفة2 الثالثالعلاقة بين الفلسفة والتربية2 الرابعمفهوم التربية - أغراض التربية 2 الخامسخصائص التربية - ضرورة التربية للمجتمع2 السادسالاسس التاريخية للتربية2 السابعالتربية البدائية في المجتمعات2 الثامنالتربية في المجتمعات القديمة2 التاسعالتربية في وادى الرافدين ,2 العاشرالتربية عند العرب2 الحادي عشرالامتحان الأول 2الثاني عشرلتربية في المجتمعات الغربية قديما وحديثا2الثالث عشرفلسفة التربية عند افلاطون , ارسطو 2 الرابع عشرالفلسفة والتربية في نظر ابن سينا2 الخامس عشرالفلسفة الانسانية 2 السادس عشرالفلسفة البراجماتية2 السابع عشرالتربية الرياضية ومكانتها في مجال التربية العامة2 الثامن عشرنشأة الدورات الأولمبية القديمة 2 التاسع عشر اللجنة ألاولمبية الدولية الحديثة2 العشرونالفروقات بين الألعاب الاولمبية القديمة والحديثة؟2 الحادي والعشرونفلسفة منهج التربية الرياضّية2 الثاني والعشرونامتحان الشهر الثاني2 الثالث والعشرونلمؤسسات التربوية وأثرها في تربية الفرد والمجتمع2الرابع والعشرونتربية الرياضية ومكانتها في المجتمع2الخامس والعشرونفلسفة منهج التربية الرياضّية2المجموع الكلى للساعات50 الفلسفة : - المحاضرات. - التدريس العملي. - الإنترنت شبكة المعلومات. - البحث في المكتبة. طرق التعليم والتعلم للطلاب الخواص: - ساعات مكتبية إضافية. - ساعات تطبيقية إضافية. طرق التعليم والتعلم للطلاب المتميزين: - إشراكهم في تعليم الطلاب المتعثرون. - عمل مشاريع تقويم المتميزين في مقرر بمراحل التعليم المختلفة. - عمل مشاريع انتقاء المتميزين في مقرر بمراحل التعليم المختلفة. - عمل مسابقات خاصة بمقرر . طرق تقييم الطلاب: - أبحاث ودروس عملية خلال السنة الدراسية للتقييم. (مهارات ذهنية، معلومات عامة، مهارات عامة) - امتحانات كتابية لتقييم مهارات المعرفة والفهم والمهارات الذهنية. . الجدول الزمني للتقييم: - امتحان شهر أولالأسبوع. الحادي عشر- امتحــــــــــان شــــهر ثانيالأسبوع الثاني والعشرون.- أبحاث ومشاريعطوال السنة الدراسية. - امتحان كوساتطوال السنة الدراسية- الامتحان النظري النهائيالأسبوع.الثلاثون نظام التصحيح: 1- امتحانات شهرية (أعمال فصل) 35 درجة 2- كورسات 5 درجات 3- امتحان تحريري نهائي 60 درجة المجموع 100 درجة مدرس المقرر رئيس القسم م.م عبد الحكيم مصطفى أ.د فالح جعاز شلش